الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

دول البلطيق تستعد لطلب الاف الجنود من الحلف الاطلسي

المصدر: "أ ف ب"
دول البلطيق تستعد لطلب الاف الجنود من الحلف الاطلسي
دول البلطيق تستعد لطلب الاف الجنود من الحلف الاطلسي
A+ A-

اعلنت ليتوانيا ان دول البلطيق ستطلب رسميا من حلف شمال الاطلسي نشر عدة الاف من الجنود كقوة ردع، وسط توتر مع روسيا على خلفية النزاع في شرق اوكرانيا.


وقال المتحدث العسكري الليتواني الكابتن ميندوغاس نيمونتاس "نحن نبحث عن وحدة عسكرية بحجم لواء، بحيث يصبح لكل دولة في البلطيق كتيبة عسكرية"، مضيفاً ان قادة الجيوش الليتوانية واللاتفية والاستونية سيرسلون قريبا طلبا مشتركا الى قائد الحلف الاطلسي الجنرال الاميركي فيليب بريدلاف.
واشار نيمومتاس الى ان دول البلطيق كانت تبحث عن "قوات اطلسية دائمة بالتناوب، كاجراء ردعي نظرا الى الوضع الامني في المنطقة".
ورفض الافصاح عن ارقام محددة، ولكن العدد النموذجي للواء يمكن ان يكون حوالى ثلاثة الاف جندي.
واكدت وزارة الدفاع في لاتفيا هذه الخطوة في بيان، قائلة انه "سيتم ارسال طلب مشترك الاسبوع المقبل".
وقالت الوزارة ان القادة العسكريين في دول البلطيق الثلاث قرروا مؤخرا طلب "وجود عسكري دائم من الحلفاء بمستوى لواء مع وحدات بمستوى كتيبة في كل بلد".
واضاف البيان ان "وجود قوات الحلفاء شرط اساسي لامن لاتفيا في وقت لا تغير فيه روسيا سياساتها حيال النزاع الاوكراني، وفي الوقت نفسه تظهر بكل قواها وجودها العسكري وامكانياتها في منطقة بحر البلطيق".
وافادت دول البلطيق والشمال الاوروبي عن زيادة طفيفة في النشاط العسكري الروسي في المنطقة خلال العام الماضي. وتحليق الطائرات الحربية الروسية مع اطفاء اجهزة التردد يعرض الطيران المدني للخطر.
واتهمت ليتوانيا الشهر الماضي، سفنا حربية روسية بتعطيل العمل على الربط الكهربائي تحت الماء مع السويد من شأنه ان يقلل من اعتمادها على الطاقة الروسية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم