الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

نتانياهو يؤجل تقديم حكومته ساعتين

المصدر: "أ ف ب"
نتانياهو يؤجل تقديم حكومته ساعتين
نتانياهو يؤجل تقديم حكومته ساعتين
A+ A-

ارجأ رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف بنيامين نتانياهو عرض تشكيلة حكومته الى التاسعة مساء (18,00 ت غ) وفق متحدث باسم الكنيست لم يعلن الاسباب الرسمية لطلب التأجيل. ويجري نتانياهو مفاوضات مع بعض اعضاء حزبه الليكود بشأن توزيع الحقائب الوزارية لارضائهم.


وسيقدم نتانياهو  قائمة حكومته الجديدة للبرلمان لنيل الثقة بينما يحظى باغلبية ضيقة 61 من اصل 120 نائبا ويبقى مهددا بالانهيار في حال استقالة اي نائب.


وكان من المتوقع ان يقدم نتانياهو لدى افتتاح جلسة البرلمان في الساعة 7 مساء (16,00 تغ)، برنامج حكومته، يعقب ذلك تصويت على الحكومة واداء الوزراء اليمين الدستورية.
وقد شكل نتانياهو تحالفه بعد اسابيع من المفاوضات المكثفة عقب الانتخابات العامة التي جرت في اذار بعد ان قدم تنازلات كبيرة لحلفائه في الائتلاف الحكومي.
ويواصل نتانياهو بعد ظهر اليوم مفاوضاته مع قادة حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه والذين قد لا يحظى معظمهم بمناصب وزارية.
وكان البرلمان اقر امس مشروع قانون يسمح لنتانياهو بزيادة عدد الوزراء في حكومته المقبلة.
وسيسمح التشريع لنتانياهو بزيادة عدد الوزراء وتعيين وزراء دون حقيبة تلبية لطلبات اعضاء من حزب الليكود في ائتلافه الحكومي الهش الذي يتمتع باغلبية 61 من اصل 120 نائبا في الكنيست ويبقى ائتلافه مهددا بمواقف اي نائب.
ويتنافس 15 مرشحا من الحزب اليميني على نحو عشر حقائب وزارية مخصصة لحزب الليكود في اتفاقيات الائتلاف الحكومي التي تم توقيعها مع احزاب كلنا اليميني الوسطي وشاس ويهودية التوراة الموحدة لليهود المتشددين وحزب البيت اليهودي اليميني القومي المتطرف، بحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية.
وحصل عضوان من الليكود على منصبين وزاريين حيث سيحتفظ وزير الدفاع موشيه يعالون بمنصبه وكذلك وزير المواصلات اسرائيل كاتز بالاضافة الى حصوله على منصب وزير الاستخبارات واصبح ايضا عضوا في الحكومة الامنية المصغرة،بحسب بيان صادر عن حزب الليكود.
وراى المعلقون ان احتمال عدم تصويت نائب مستاء من الليكود مساء اليوم على منح الثقة للحكومة، ضئيل للغاية.
والاربعاء، اكد الائتلاف الحكومي الاسرائيلي في خطوطه التوجيهية المقدمة الى البرلمان على رغبته في التوصل الى السلام مع الفلسطينيين والدول العربية الاخرى.
وجاء فيها "ستعمل الحكومة على دفع العملية الدبلوماسية والسعي للتوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين وكافة جيراننا مع الحفاظ على امن اسرائيل ومصالحها التاريخية والقومية".
ولكن الوثيقة لم تذكر اي شيء عن اقامة دولة فلسطينية مستقلة.
وتضم حكومة نتانياهو الجديدة وزراء يؤكدون عزمهم توسيع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، وهي قضية ادت الى تعثر المفاوضات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم