الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"بوكر العربية" من نصيب "الطلياني"

المصدر: (و ص ف)
"بوكر العربية" من نصيب "الطلياني"
"بوكر العربية" من نصيب "الطلياني"
A+ A-

فازت رواية "الطلياني" للكاتب التونسي شكري المبخوت بالجائزة العالمية للرواية العربية التي تعرف بجائزة "بوكر العربية" في دورتها الثامنة في أبو ظبي.


واختيرت الرواية الفائزة باعتبارها أفضل عمل روائي باللغة العربية نشر خلال الاثني عشر شهراً الماضية.
وقال رئيس لجنة التحكيم مريد البرغوثي خلال الاعلان عن الفائز: "بداية شكري المبخوت، كصاحب رواية أولى، مدهشة كبداية روايته ذاتها. مشهد افتتاحي يثير الحيرة والفضول، يسلمك عبر إضاءة تدريجية ماكرة وممتعة إلى كشف التاريخ المضطرب لأبطاله ولحقبة من تاريخ تونس".
تدور حوادث الرواية في تونس، وبطلها عبد الناصر الملقب بالطلياني بسبب وسامته.
إلا أن الرواية ليست فقط قصته، إذ يستخدم الروائي تاريخ بطله في النضال السياسي ومغامراته العاطفية خلفية لتأمل تاريخ تونس الحديث بكل تعقيداته، وخصوصاً فترة الانقلاب الذي قام به زين العابدين بن علي على نظام الحبيب بورقيبة في أواخر الثمانينات من القرن الماضي.
ومع ان "الطلياني" هي رواية المبخوت الأولى، إلا أنه أكاديمي وناقد معروف وله الكثير من الكتابات في النقد الأدبي.
وحصل الفائز بالجائزة على مبلغ نقدي قيمته خمسون الف دولار. وستترجم روايته إلى اللغة الإنكليزية.
وترأس لجنة التحكيم الشاعر والكاتب الفلسطيني مريد البرغوثي وضمت الشاعرة والناقدة والخبيرة الإعلامية البحرينية بروين حبيب والأكاديمي المصري وأستاذ الأدب المقارن في جامعة لندن أيمن الدسوقي والناقد والأكاديمي العراقي وأستاذ الأدب المقارن في جامعة بغداد نجم عبدالله كاظم والأكاديمية والمترجمة والباحثة اليابانية كاورو ياماموتو.
وحاز الجائزة العام الماضي الروائي العراقي أحمد سعداوي عن رواية "فرانكشتاين في بغداد". اما الفائزون في الأعوام السابقة فهم الكويتي سعود السنعوسي واللبناني ربيع جابر والمغربي محمد الاشعري والسعودي عبده خال والمصريان يوسف زيدان وبهاء طاهر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم