الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ألمانيا تحقق في اتهامات التجسس الموجهة لمخابراتها

المصدر: "رويترز"
ألمانيا تحقق في اتهامات التجسس الموجهة لمخابراتها
ألمانيا تحقق في اتهامات التجسس الموجهة لمخابراتها
A+ A-

أعلن مكتب المدعي الاتحادي الألماني إنه سينظر في الاتهامات التي وجّهت إلى جهاز المخابرات الخارجية (بي.إن.دي)، بأن الجهاز انتهك القوانين الألمانية بمساعدته الولايات المتحدة على التجسّس على مسؤولين وشركات في أوروبا، منها "إيرباص".


وأكد متحدث باسم المكتب صحّة ما جاء في تقارير لوسائل الإعلام في مطلع الأسبوع، قالت ان التحقيق بدأ مع مطالبة زعماء المعارضة الحصول على مزيد من المعلومات عن الفضيحة الاخذة في التكشف لحكومة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل. وأضاف: "بدأ تحقيق أولي".


وفي تطور ذي صلة، سيمثل المدعي الاتحادي هارالد رانجه أمام لجنة برلمانية تبحث الموضوع في برلين يوم الاربعاء المقبل.


كما أشارت مجلة "دير شبيجل" أن جهاز المخابرات الخارجية ساعد "وكالة الأمن القومي" الاميركية طوال 10 سنوات على الأقل، ممّا أحرج ألمانيا وأثار غضب كثيرين من الألمان الذين تمثّل لهم القضية مسألة حسّاسة نظراً للانتهاكات التي ارتكبها النازي وجهاز مخابرات (ستاسي) في المانيا الشرقية سابقاً. كما ساعدتها في التجسّس على مسؤولين حكوميين وشركات في أوروبا منها شركة (إي.إيه.دي.إس.) الفرنسية-الالمانية العملاقة لصناعة الطائرات، والتي اصبحت الآن مجموعة "إيرباص".


وذكرت وسائل الاعلام الألمانية أن المسؤولين في "وكالة المخابرات الخارجية" ساعدوا وكالات أمريكية في التجسس على مكتب الرئيس الفرنسي ووزارة الخارجية في باريس والمفوضية الأوروبية.


وقالت "إيرباص" يوم الخميس انها تنوي التقدّم بشكوى للسلطات الألمانية إزاء هذه التقارير، في حين قال وزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير يوم الجمعة إنه يتعين على حكومته تقديم تفسير سريع لهذه الاتهامات.


ودافعت المستشارة الألمانية عن المخابرات الألمانية، وقالت إن مكتبها سيتعاون تعاوناً كاملاً مع تحقيق برلماني في هذا الشأن.


وفي أول تصريحات علنية تدلي بها عن هذه المسألة، ذكرت ميركل أنها لا تزال تعتقد أنه من غير المقبول أن تتجسّس الدول الصديقة على بعضها البعض، في إشارة إلى حيرتها من تقارير نشرت في 2013 عن أن "وكالة الأمن القومي الأميركية" تجسّست على هاتفها المحمول.


وأضافت "لكن من ناحية أخرى تعمل أجهزة المخابرات لضمان السلامة العامة وستبذل الحكومة الالمانية كل ما في وسعها لضمان القيام بهذه المهمة".


وتابعت "وهذه القدرة على تنفيذ واجباتها في مواجهة تهديدات الارهاب الدولي تتم بالتعاون مع أجهزة مخابرات أخرى وهذا يشمل أولا وقبل كل شيء وكالة الأمن القومي (الأميركية)."

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم