الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"يوتوبيا" تحوّل أسطح المباني إلى مساحات خضراء

المصدر: طرابلس - "النهار"
"يوتوبيا" تحوّل أسطح المباني إلى مساحات خضراء
"يوتوبيا" تحوّل أسطح المباني إلى مساحات خضراء
A+ A-

أطلق متطوّعون شباب من جمعيّة "يوتوبيا" في طرابلس حملة لتمويل مشروع "Flying Gardens" على منصّة التمويل الجماعي، "ذومال"، بهدف جمع تمويل يمكّنهم من تنفيذ مشروعهم بتحويل أسطح المباني في التبانة الى مساحات خضراء آمنة للأطفال، زرع خُضر وفواكه صالحة للأكل تغني أهالي المبنى عن شراء بعض الأصناف من السوق، إعادة استعمال الدواليب والحديد والتنك في منطقة اعتادت على حرق هذه المواد لقطع الطرقات ونشر التلوث واستخدامها لتجهيز مساحة ثقافية مخصّصة للشباب حيث سيتم عقد حلقات حوارية الشباب وبرامج دمج اجتماعي وكذلك ورش عمل تنمية بشرية. يهدف المشروع أيضاً إلى وقف التلوث البصري الذي تسببت به المعارك، إذ نرى جميع أسطح المباني المجاورة مدمّرة، أما Flying Gardens فيشكل مظهرًا لافتاً وجميلاً.


بدأ متطوّعو جمعيّة "يوتوبيا" بخطوة تجريبيّة للمشروع حيث قاموا بإعادة تأهيل وزرع سطح مبنى في شارع سوريا في التبانة. كانت ردود فعل السكان مرحّبة جدّاً، غير أنّهم لم يتمكّنوا من الاستمرار لأسباب مالية. بعد إعادة تقويم للحاجات اللازمة والكلفة المالية، تبيّن أنّهم بحاجة إلى 30,000 دولار لتجهيز 6 أسطح بالكامل من ألعاب الأطفال والكتب ومساحة ثقافية مصنوعة من أدوات قد أعيد استخدامها أو تدويرها والطلاء والرسم على الجدران، وغرس المزروعات الصالحة للأكل، والأهم من ذلك لتنفيذ تدابير السلامة للأطفال مثل الأسوار العالية والسقوف.


تستمرّ حملة التمويل على منصّة "ذومال" حتّى بداية شهر حزيران وتهدف الى جمع مبلغ 30.000 دولار أميركي بالكامل قبل المدّة المحدّدة. يعمد المتطوّعون لنشر أهداف حملتهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وتقديم جوائز عينيّة للمتبرّعين الأفراد وحزمات رعاية مختلفة للمتبرّعين من أصحاب الشركات التجارية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم