الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تشجيع الرضاعة الطبيعية

المصدر: "النهار
تشجيع الرضاعة الطبيعية
تشجيع الرضاعة الطبيعية
A+ A-

"لنتحدث ونشجع على الرضاعة الطبيعية"، عنوان الندوات والمحاضرات الصحية التي نظمت في مركزي العيادات النموذجية القطرية، في بلدة الكنيسة في وادي خالد- عكار وفي زحلة- البقاع ،التي انشأها الفريق القطري العامل بتوجيهات من أمير قطر تميم بن حمد لمتابعة الاوضاع الصحية للاجئين السوريين وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم في كلا المنطقتين.


وقالت الدكتورة اميرة الصغير المشرفة على عمل المركزين الى ان هذه المحاضرات التوعوية التي استمرت على مدى اسبوع كامل بمشاركة اكثر من 800 سيدة سورية، تأتي من ضمن سلسلة التقديمات الصحية للاجئين السورين عبر هذين المركزين، وهي من ضمن سياسة التوعية الصحية التي تنفذ منذ ان بوشر العمل وذلك باشراف اطباء اختصاصيين.


ولفتت الى انه "تم التشديد على اهمية الخروج من بعض الاعتقادات الخاطئة لدى الأمهات التي تتحدث عن عدم كفاية حليب الأم كغذاء وحيد للرُّضَّع، في حين أن كل المعطيات العلمية والتوصيات تدعو إلى الإرضاع المطلق بحليب الأم طيلة الستة أشهر الأولى".


واضافت: تهدف هذه الحملة ايضا، الى التأكيد على ضرورة تقديم الدعم النفسي داخل الأسرة وكذا المعلومات الدقيقة والصحيحة للأم مع تحسيسها بالأهمية البالغة للرضاعة الطبيعية وأثرها الإيجابي الكبير في صحتها ونمو الطفل. وتتجلى أهمية هذه الحملة في تعزيز الممارسات الجيدة للرضاعة الطبيعية، من طريق حضّ الأمهات على إعطاء الثدي مبكرا خلال النصف الساعة الأولى بعد الولادة، مع الاقتصار على الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الرضيع كونها البداية الأفضل للمولود وحماية له وللأم. اذ انه ومهما بلغت تقنيات شركات صناعة الحليب، فلن تستطيع إنتاج الحليب ذي التركيبة المثالية كحليب الأم، الذي يحتوي على أكثر من 100 نوع من العناصر والمواد الغذائية التي تفي بحاجات الطفل وبكميات تتناسب مع عمر الطفل ومراحل نموه المختلفة.


وحليب الام هوالأمثل في نقاوته ودرجة حرارته وتوفره الدائم وانسيابه المعتدل غذاء متكامل يحتوي على جميع المواد الغذائية المهمة للطفل يزيد من مناعته ومقاومته الأمراض المعدية ويقلل من خطر حدوث الحساسية الأمثل من حيث مساهمته في بناء الجهاز العصبي في الإنسان يحتوي على الكميات المناسبة من فيتامين د. كما تحمي الرضاعة الطبيعية الطفل من العديد من الأمراض خصوصاً مرض الكساح، يحتوي على المواد المناعية والتنموية والتي تساعد على نمو وتطور الجهاز المناعي عند الطفل.


خلصت الصغير الى ان الرضاعة الطبيعية مفيدة للأم لأنها تساعد على عودة الرحم إلى وضعه وحجمه الطبيعي وتساعد على التخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبه الجسم أثناء الحمل. وتقلل احتمالات الإصابة بسرطان الثدي والمبيض وهشاشة العظام وتحول دون الاضطرابات المبكرة لسن اليأس. وتعمل على تنظيم الحمل".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم