سكّري الحمل يؤدي إلى مرض التوحد؟

17 نيسان 2015 | 12:38

أظهرت نتائج دراسة أجرتها المراكز الطبيّة الأميركية Kaiser Permanente نشرت في الـ Journal of the American Medical Association، أن هناك رابطاً بين ارتفاع السكّر في الدم لدى الأمّهات أثناء فترة الحمل ومرض التوحد لدى الطفل. فعمد الباحثون إلى تطوير هذه الفرضية من دون أن ينجحوا في إثباتها وتأكيدها، فرجحوا أنّ الامهات اللواتي عانين من السكّري أثناء فترة الحمل، كان أطفالهنّ عرضة للإصابة بخطر مرض التوحد.
استمرّت مدة هذه الدراسة خمس سنين، وقد حلّل الباحثون الملفات الطبيّة لـ 322000 ولد ينتمون لمختلف الأعراق، ولدوا في جنوب الولايات المتحدة الأميركية بين عامي 1995 و2009. وقد استنتج الباحثون أنّ الأمّهات اللواتي قد أصبن بسكري الحمل قبل الأسبوع السادس والعشرين ، كان أطفالهن معرّضين بنسبة 63% للإصابة بمرض التوحد مقارنة بالأطفال الذين كانت أمهاتهم سليمات. ويشير الباحثون إلى أنّ تعرّض الأطفال لسكّري الحمل يؤثر في نمو أعضاء الجسم وعملها. ترتكز، إذاً، هذه الدراسة على الملاحظة وهي تشير إلى وجود رابط بين سكّري الحمل ومرض التوحد من دون أن تؤكّد هذا الأمر.

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard