الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"قبرص التركية" هذا "البلد" غير الموجود

"ا ف ب"
"قبرص التركية" هذا "البلد" غير الموجود
"قبرص التركية" هذا "البلد" غير الموجود
A+ A-

جمهورية شمال قبرص التركية" كيان لا تعترف به الاسرة الدولية باستثناء تركيا وتغطي اراضيها ثلث الجزيرة المتوسطية ويعتبره باقي العالم جزءا من جمهورية قبرص. والجزيرة مقسمة منذ ضم انقرة لقسمها الشمالي في 1974.


فمنذ خمسينات القرن الماضي برزت توترات بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الاتراك. ولم يساهم انتهاء الاستعمار البريطاني للجزيرة واعلان استقلالها في 1960 في وضع حد للمشاكل. وفي 1974 وصلت القوات التركية الى شمال الجزيرة وضمته الى انقرة ردا على محاولة لالحاقها باليونان.
وفي حينها فر الالاف من القبارصة اليونانيين من الشمال الى جنوب "الخط الاخضر" الذي بات يفصل الجزيرة الى شطرين. وعلى العكس لجأ حوالى 60 الفا من القبارصة الاتراك الى شمال الجزيرة. وقتل مئات الاشخاص في نزاع صيف 1974 ولا يزال نحو الفي شخص في عداد المفقودين.
واسست "جمهورية شمال قبرص التركية" في 1983 بعد تسع سنوات على تقسيم الجزيرة.


وضعها القانوني
وحدها انقرة تعترف ب"جمهورية شمال قبرص التركية". ولم تسمح عقود من مفاوضات السلام برعاية الامم المتحدة بتسوية النزاع ولا يزال حوالى 300 الف من سكان الشطر الشمالي من الجزيرة -- غالبية من القبارصة الاتراك والمهاجرين الاتراك -- يعيشون على اراض لا تزال حدودها غير مرسومة بدقة.
وتعتبر الاسرة الدولية انها اراض محتلة. والعقوبات التي تفرضها الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي تتعلق خصوصا بالنقل الجوي من والى الشطر الشمالي.
لكن بات للقبارصة الاتراك منذ انضمام جمهورية قبرص للاتحاد الاوروبي في 2004 وضع المواطن الاوروبي ويمكنهم التصويت في الانتخابات الاوروبية.


- كيف يعيش سكانها ؟
يعاني السكان من القيود المفروضة جراء العقوبات الدولية وتساهم انقرة في موزانة الشمال السنوية بنسبة 30% وتمول شق الطرقات وبناء المستشفيات.. ومعدل البطالة فيها تحت عتبة 10%.
وكان لوجود عشرات الاف الجنود الاتراك تأثير ايجابي على الاقتصاد وكذلك وجود عشرات الاف الطلاب لان "جمهورية شمال قبرص التركية" قررت ان تراهن على التعليم العالي والسياحة لاعطاء دفع للنمو.
ويزور شمال قبرص مليون سائح سنويا لشواطئها وكازينوهاتها.
وترى المنظمات غير الحكومية ان حقوق الانسان جيدة في شمال قبرص. وتم في 2014 الغاء قانون يعاقب المثليين كان موضع انتقادات منذ زمن.
وغالبية سكان "جمهورية شمال قبرص التركية" من المسلمين السنة ومؤسساتها علمانية.


آفاق المستقبل
خلال اربعين عاما تم تحقيق تقدم محدود - خصوصا فتح "الخط الاخضر" - لكن المفاوضات متعثرة بشأن نقاط جدية.
وكان بصيص امل ظهر مطلع العام 2000 مع خطة انان باسم الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان التي تبناها القبارصة الاتراك في استفتاء ورفضها القبارصة اليونانيون.
واعلن المستشار الحالي الخاص للامم المتحدة لقبرص اسبن بارت ايدي مؤخرا استئناف مفاوضات السلام التي علقها الجانب القبرصي في تشرين الاول بسبب وجود سفينة تركية في المياه المتنازع عليها والغنية بالمحروقات.
وقد يطلق الحوار بين المجموعتين ايضا من خلال الرياضة مع مشروع ليصبح اتحاد قبرص التركية عضوا في اتحاد قبرص.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم