السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

سفير السعودية في اميركا: سندمر الحوثيين إن لم يعودوا لصوابهم... والعملية البرية ممكنة

المصدر: " سي ان ان"
سفير السعودية في اميركا: سندمر الحوثيين إن لم يعودوا لصوابهم... والعملية البرية ممكنة
سفير السعودية في اميركا: سندمر الحوثيين إن لم يعودوا لصوابهم... والعملية البرية ممكنة
A+ A-

أكد السفير السعودي في أميركا، عادل الجبير، أن العمليات العسكرية ستستمر في اليمن حتى تحقيق النصر، مشيرا إلى أن المملكة "ستدمر الحوثيين إذا رفضوا العودة لصوابهم".
وشدد في حديث مع الـ "سي ان ان" على أن المواجهة ليست بين سنة وشيعة، متهماً إيران بتزويد الحوثيين بالمال والسلاح. ولم يستبعد الجبير، القيام بعملية برية، وتجنب الرد على إمكانية سعي السعودية للحصول على سلاح نووي ردا على الاتفاق الأخير بين الغرب وإيران.


وقال "عمليات عاصفة تحدث فرقا هائلا، لقد دمرنا قدراتهم الجوية وصواريخهم الطويلة المدى وأسلحتهم الثقيلة ودفاعاتهم الجوية ومراكز القيادة والسيطرة لديهم، والأمور تسير وفقا للخطة وبفاعلية كبيرة ولدينا عشر دول تشارك في العمليات ونحصل على دعم أميركي. وتأثير العملية في اليمن كبير وهي مستمرة، والفشل ليس خيارا بالنسبة لنا".


واكد ان السعودية لا تنظر إلى القضية على أنها سنة بمواجهة شيعة، بل أننا أمام جماعة راديكالية تعمل خارج نطاق الشرعية وهي تمتلك صواريخ بالستية وتشكل خطرا على اليمن والسعودية والمنطقة، وهذا الأمر لا يمكن لنا تحمله، وبالنسبة للإيرانيين فنحن نعلم أنهم عرضوا على الحوثيين العمل معهم وزودوهم بالمال والأسلحة، وقد سبق أن جرى اعتراض سفينة قبل فترة كانت تحمل أسلحة من الإيرانيين إلى الحوثيين بينها صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف".


وكشف ان "التدخل البري خيار قائم، فعلينا القيام بكل ما يلزم من أجل حماية السعودية وهذا ما سنفعله، ولكن في هذه المرحلة الأمور مقتصرة على الضربات الجوية، لقد نشرنا قوات على الحدود الجنوبية من أجل حمايتها ضد أي محاولة حوثية لاقتحام الحدود. نركز الآن على العمليات الجوية وسننظر في كل الخطوات الأخرى عندما نضطر إليها.


وعن امكانية رد السعودية على الاتفاق النووي مع إيران عبر شراء ترسانة من القنابل النووية، قال: "لا أعرف ما إذا كنت فعلا أرغب بالتعليق على شيء كهذا، ما نعرفه هو أن الاتفاق النهائي مازال قيد البحث ولم يُتفق عليه بعد، وقد قال الرئيس أوباما بوضوح أن الاتفاق قد لا يحصل، وأن الهدف منه هو منع إيران من الحصول على أسلحة نووية، وهذا أمر جيد، ونحن الآن ننتظر لمعرفة التفاصيل وكيفية ترجمة تلك المبادئ في اتفاق حقيقي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم