فابيوس: رفع العقوبات عن ايران "لم تتم تسويتها تماما بعد"

3 نيسان 2015 | 12:09

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان مسالة رفع العقوبات عن ايران حول نشاطاتها النووية "لم تتم تسويتها تماما بعد" عند التوصل الى اتفاق مرحلي مساء الخميس في لوزان.
واقر فابيوس في مقابلة مع اذاعة اوروبا1 ان مسالة الجدول الزمني لرفع العقوبات "نقطة لا تزال معقدة جدا".
واوضح ان "الايرانيين يريدون رفع كل العقوبات دفعة واحدة... لكننا نقول لهم يجب رفع العقوبات بالتدريج ووفق تطبيقكم لالتزاماتكم، واذا اخللتم بها من الواضح اننا سنعود الى الوضع السابق. وحول هذه النقطة لم يتم بعد التوصل الى اتفاق".
واضاف "هذه النقطة لم يتم حسمها بشكل نهائي وهي ليست الاسهل".
وينص الاتفاق المرحلي الذي تم توقيعه في سويسرا بعد مفاوضات ماراتونية استمرت 18 شهرا في جنيف وفيينا ونيويورك ولوزان، على رفع العقوبات الاميركية والاوروبية بمجرد تحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من ان ايران تحترم التزاماتها، ويمكن اعادة العمل بها في حال عدم تطبيق الاتفاق. وسيتم رفع عقوبات الامم المتحدة بمجرد احترام ايران لكل النقاط الاساسية في الاتفاق.
ووافقت ايران على خفض عدد اجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم الذي يدخل في صناعة القنابل الذرية عند تخصيبه بنسبة 90%. وستحتفظ ايران ب6 الاف جهاز طرد مركزي من اصل 10 الاف قيد التشغيل حاليا. وكانت الاسرة الدولية تريد في الاساس الا تحتفظ ايران سوى ببضع مئات اجهزة الطرد المركزي.
كما وافقت ايران على التوقف عن تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو الذي يصعب تدميره بعمل عسكري بحكم موقعه تحت جبل. وسيسمح للموقع بتطوير برنامج نووي لغايات طبية.
ومن المقرر ان تبدا على الفور صياغة الاتفاق النهائي بكل التفاصيل الفنية ولا سيما الجدول الزمني لرفع العقوبات، على ان يتم الانتهاء منها بحلول 30 حزيران.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard