السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أبرز ما قيل عن الاتفاق النووي

المصدر: (أ ف ب)
أبرز ما قيل عن الاتفاق النووي
أبرز ما قيل عن الاتفاق النووي
A+ A-

بين اوباما الذي اشاد باتفاق "تاريخي" وبان كي مون الذي اعتبر انه خطوة نحو "السلام" في الشرق الاوسط وبين بنيامين نتنياهو الذي يخشى على بقاء اسرائيل، في ما يلي ابرز التصريحات حول الاتفاق الاطار حول الملف النووي الايراني الذي تم التوصل اليه الخميس:


- باراك اوباما يشيد بتفاهم تاريخي ويحذر ايران:


كان الرئيس الاميركي اول زعيم يعلق بعد دقائق على اعلان التوصل الى اتفاق في لوزان "انا على ثقة بانه واذا ادى هذا الاتفاق الاطار الى اتفاق شامل ونهائي فان بلادنا وحلفاءها والعالم سيكونون في امان اكبر".
واضاف ان "ايران ستخضع للتفتيش اكثر من اي دولة اخرى في العالم"، لكنه حذر بانه "اذا تحايلت ايران، سيعلم العالم، واذا لاحظنا اي امر مريب سنقوم بعمليات تفتيش".
وعلق وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان "مطالبة ايران بالرضوخ بكل بساطة يبدو امرار مغريا لكنها ليست سياسة دولة".


- ايران تامل بحلحلة لعلاقاتها مع الغرب


اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان الاتفاق "وضع حدا لحلقة مفرغة لم تكن في مصلحة احد".
واضاف ان المفاوضات في لوزان اثبتت برايه ان "الحوار الحقيقي" يمكن ان "يحل المشاكل ويفتح افاقا جديدة".


- بقاء اسرائيل مهدَّد


اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو متوجها الى اوباما ان الاتفاق الاطار في حال تطبيقه سيهدد بقاء اسرائيل، حسبما نقل عنه المتحدث باسمه.
وتابع مارك ريغيف المتحدث باسم نتانياهو على تويتر ان "مثل هذا الاتفاق لن يقطع الطريق امام حيازة ايران القنبلة (النووية) بل سيمهده امامها" وانه "يزيد أخطار الانتشار النووي ومخاطر اندلاع حرب مروعة".


- فرنسا تلزم الحذر


اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس انه "اتفاق مرحلي يتضمن تقدما ايجابيا لا يمكن انكاره لكن لا يزال هناك عمل لا بد من انجازه".


- لندن تعتبره اتفاقا يفوق التوقعات


اعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند ان الاتفاق يتخطى "ما كان كثيرون يعتقدونه ممكنا قبل 18 شهرا". واضاف "اعتقد ان لدينا الاطار العام لتسوية لكن لا تزال هناك مسائل اساسية لا بد من العمل عليها".


- روسيا تدافع عن حقوق حليفتها ايران


اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان هذا الاتفاق "يستند الى المبدأ الذي عبر عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو حق ايران غير المشروط في برنامج نووي مدني".
وتابعت انه "ليس هناك ادنى شك ان الاتفاق حول النووي الايراني سيكون له تأثير ايجابي على الوضع الامني العام في الشرق الاوسط اذ ستكون ايران قادرة على المشاركة في شكل اكثر فاعلية في حل عدد من المشاكل والنزاعات في المنطقة".


- "العالم لم يكن يوما اقرب الى اتفاق يمنع ايران من حيازة سلاح نووي"، وفق ميركل


اعلنت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في بيان، ان "العالم لم يكن يوما اقرب الى اتفاق يمنع ايران من حيازة السلاح النووي".


- "خطوة نحو السلام والاستقرار" في الشرق الاوسط، وفق بان


اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه "ليس هناك ادنى شك ان الاتفاق حول النووي الايراني سيكون له تأثير ايجابي على الوضع الامني العام في الشرق الاوسط اذ ستكون ايران قادرة على المشاركة في شكل اكثر فاعلية في حل عدد من المشاكل والنزاعات في المنطقة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم