بعد طول انتظار... إتفاق!

2 نيسان 2015 | 20:32

المصدر: وكالات

  • المصدر: وكالات

بعد مفاوضات طويلة وشاقة، أعلن اليوم الخبر السار.. ابرام الاتفاق بين ايران ومجموعة الدول الست في شأن النووي الايراني. فقد نقلت قناة "العالم الايرانية عن الرئيس الايراني حسن روحاني اعلانه أنه تم "التوصل الى حلول بشأن معايير رئيسية في المحادثات النووية وصياغة مسودة الاتفاق ستبدأ فورا لتنتهي بحلول 30 حزيران المقبل". أما وزير الخارجية محمد جواد ظريف فأشار في تغريدة عبر موقع "تويتر" الى أنه "تم التوصل إلى حلول للخلافات مع القوى العالمية الست بشأن برنامج إيران النووي".

وقال: "بعد ثمانية أيام من المحادثات في مدينة لوزان السويسرية وجدت حلول ومستعدون فورا لبدء صوغ اتفاق نووي شامل مهلته النهائية 30 حزيران".

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية الألمانية عبر حسابها عبر "تويتر" انه تم التوصل لاتفاق اطار يمهد لابرام اتفاق نهائي في محادثات ايران النووية.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ان التوصل إلى اتفاق نووي مع القوى العالمية الست لا يعني تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة.
واضاف: "العلاقات الأميركية الإيرانية لا صلة لها بهذا .. وهو ما كان محاولة لحل القضية النووية... لدينا خلافات كبيرة مع الولايات المتحدة". وتابع: "انعدمت الثقة بيننا في الماضي ... لذا آمل في إمكانية استعادة بعض الثقة من خلال التنفيذ الشجاع لهذا. لكننا سننتظر ونرى."

في حين نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر غربي قوله ان "إيران والقوى الست تتفق على تخفيف تركيز أغلب مخزون إيران من اليورانيوم المخصب أو شحنه للخارج في ظل اتفاق شامل"، لافتاً الى أن "القوى الست وإيران تتفق على تعليق أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الإيرانية الحالية ومراقبتها 10 سنوات". 

في وقت أشارت وسائل إعلام إيرانية الى أن "طهران ستخفض عدد أجهزة الطرد المركزي من 19 ألف جهاز إلى 6 آلاف". 

وكانت قد اشارت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في تغريدة الى "انباء سارة" في شان المفاوضات حول النووي الايراني، فيما تحدث وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عن "التوصل الى حلول" في تغريدة اخرى.
وكتبت موغيريني "انباء سارة" فيما رد ظريف "التوصل الى حلول. مستعدون للبدء فورا بصياغة النص".
من جهته، قال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في تغريدة ثالثة ان هناك "تفاهما حول النقاط الرئيسية بهدف التوصل الى اتفاق نهائي".

أما رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو فاعتبر ان اي اتفاق مع ايران في شأن برنامجها النووي يجب ان يحد في شكل كبير من قدراتها النووية.
وقال نتانياهو في بيان ان "اي اتفاق يجب ان يحد في شكل كبير من قدرات ايران النووية ويجب ان يوقف ارهابها وعدوانيتها".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard