الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"Aquila" طائرة من دون طيار من "فايسبوك" ؟

"Aquila" طائرة من دون طيار من "فايسبوك" ؟
"Aquila" طائرة من دون طيار من "فايسبوك" ؟
A+ A-

كشف المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فايسبوك" مارك زوكربيرج عبر حسابه على "فايسبوك" عن نجاح أول تجربة أجرتها شركته لطائراتها بدون طيار، والتي المنتظر أن تساهم في توصيل الإنترنت للأماكن النائية من العالم لصالح مبادرة Internet.org.


وأعلن زوكربيرج أن "الطائرة ستكون قادرة على التحليق المستمرّ لشهور عدَّة على ارتفاع أكبر من 60 ألف قدم بفضل تزوّدها بالطاقة الشمسية. وستملك الطائرة جناحاً أكبر من أجنحة طائرة نقل الركاب من نوع Boeing 737، لكنها ستكون أخف وزناً من السيارات التقليدية، ومزودة بخلايا للطاقة الشمسية"، مشيراً إلى أنَّ "ارتفاع 60 ألف قدم فوق سطح الأرض، سيوفر للطائرة مجالاً للتحليق من دون أية معوقات، والسبب يعود إلى انخفاض سرعة الرياح واعتدال الأحوال الجوية على هذا العلو، ما يتيح لها التحليق لثلاثة شهور متتتالية لتوصيل الإنترنت عبر تقنية الليزر".


ولفت إلى أن هذه الخطوة ستمكِّن مبادرة Internet.org من توفير اتصال بالإنترنت لنحو 10% من سكان العالم الذين يواجهون مشاكل في الولوج إلى الشبكة العنكبوتية بسبب وجودهم في مناطق نائية أو مناطق تفتقد لوجود بنية تحتية قادرة على إتاحة الإنترنت. واستفاد زوكربيرج من انعقاد مؤتمر المطوّرين F8 2015 في ولاية سان فرانسيسكو الأميركية لإعطاء معلومات إضافية عن الطائرة، والتي تمَّ اختيار اسم رمزي لها "Aquila" أي النسر باللغة الإيطالية.


يشار إلى أنَّ شركة "فايسبوك" قد أطلقت مبادرة Internet.org عام 2013 بهدف إيصال الإنترنت لجميع سكان الأرض، وتعاونت بغية هذا الهدف مع شركات عدَّة مثل "إريكسون" و"سامسونغ" و"أوبرا" و"نوكيا" وغيرها من الشركات الكبرى على تطوير الطائرة داخل "مختبر الاتصال" التابع لـ"فايسبوك" الذي يضم خبراء من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء "NASA" ومن مركز أبحاث "Ames".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم