هادي لم يغادر اليمن...الحوثيون الى تقدّم ومطالبة بـ"تدخل عسكري"

25 آذار 2015 | 10:23

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

دعا وزير خارجية اليمن رياض ياسين الى تدخل عسكري عربي عاجل في بلاده قبل القمة العربية التي تستضيفها مصر ومع تقدم قوات الحوثيين نحو عدن التي باتت العاصمة المؤقتة للبلاد. وقال الوزير اليمني للصحافيين في منتجع شرم الشيخ حيث تعقد القمة على البحر الاحمر "سنطلب من القمة القادمة ان يكون هناك تدخل عاجل". وعندما سئل ان كان التدخل عسكريا اجاب "تدخل عسكري".

وكان قد اكد مصدر قريب من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ان الاخير لم يغادر اليمن ونقل الى "مكان آمن في عدن"، وذلك بعد معلومات عن مغادرته البلاد في ظل تقدم المسلحين الحوثيين نحو المدينة الجنوبية.

وقال المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه ان هادي "انتقل الى مكان آمن في عدن ولم يغادر البلاد"ِ.

في السياق عينه، اكد المتحدث باسم الحوثيين ان مسلحي الحركة اعتقلوا وزير الدفاع الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي في محافظة لحج الجنوبية، وذلك في تصريحات بثتها قناة المسيرة التابعة للحوثيين.
وقال محمد عبدالسلام ان محمود "الصبيحي تم اعتقاله في مدينة الحوطة" عاصمة لحج، مؤكدا انه "تم نقله الى صنعاء وهو بيد القوات المسلحة".

وفي سياق متصل، اكد مصدر عسكري ان المسلحين الحوثيين سيطروا على قاعدة العند الجوية الاستراتيجية الواقعة شمال مدينة عدن التي يتحصن فيها الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي.

وقال المصدر ان "الحوثيين (المتحالفين مع القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح) سيطروا على قاعدة العند الجوية" الواقعة في محافظة لحج الجنوبية.

واضاف ان المسلحين الحوثيين "تمكنوا من السيطرة على القاعدة بعد اشتباكات محدودة".

كما ذكر ان الحوثيين "باتوا على بعد ثلاثة كيلومترات فقط من مدينة الحوطة عاصمة لحج"، اي على بعد حوالى 30 كيلومترا فقط من مدينة عدن.
ويأتي ذلك بعدما اجلت الولايات المتحدة قبل ايام العشرات من عناصر القوات الخاصة الذين كانت تنشرهم في هذه القاعدة.

ولاحقاً، قال سكان إن طائرات حربية مجهولة حلقت فوق مدينة عدن اليمنية الجنوبية اليوم، وأطلقت صواريخ على منطقة بها مجمع الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وذكروا ان الدفاعات المضادة للطائرات فتحت النار عليها.

في حين أكدت مصادر امنية وملاحية انه تم اغلاق مطار عدن ووقف حركة الملاحة في ظل تدهور الوضع الامني واقتراب المسلحين الحوثيين من المدينة.
وقال المصدر "تم اغلاق المطار بسبب الوضع الامني".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard