الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كندا تريد توسيع نطاق مهمتها ضد "داعش"

المصدر: "أ ف ب"
كندا تريد توسيع نطاق مهمتها ضد "داعش"
كندا تريد توسيع نطاق مهمتها ضد "داعش"
A+ A-

أعلن مكتب رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر أن الحكومة الكندية ستطلب من البرلمان توسيع مشاركة كندا ضمن "التحالف الدولي"، الذي يشن حملة ضد تنظيم "داعش" في العراق، لتشمل سوريا وتمديدها سنة.


وهذه المذكرة التي ستناقش اعتباراً من الخميس، يفترض ان يصوّت عليها الحزب المحافظ الذي يرئسه هاربر، والذي يشغل غالبية كبرى في مجلس العموم. ووعدت الحكومة بعدم ارسال قوات على الأرض، باستثناء القوات الخاصة المتواجدة أساساً في العراق.


واعتبرت الحكومة في مذكرتها، انه من أجل اضعاف تنظيم "داعش" من الضروري شن "ضربات ضد عملياتها وبناها التحتية اينما وجدت بما يشمل سوريا" وليس فقط العراق.


واعلنت الحكومة ان مشاركة كندا في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ستمدد حتى 30 اذار 2016 "على ابعد تقدير". وتم التمديد الاول للمهمة الكندية التي جرى التصويت عليها في الخريف، لمدة 6 اشهر.


وتحظى المهمة الكندية بدعم قوي لدى الرأي العام بعد هجومين نفذهما اشخاص يشتبه انهم جهاديون واسفرا عن مقتل عسكريين اثنين في كيبيك واوتاوا في تشرين الاول.


ووافقت كندا في 7 تشرين الاول على الانضمام الى حملة الضربات الجوية ضد تنظيم "داعش" في العراق بقيادة "التحالف الدولي". وتشارك في هذه المهمة 6 مقاتلات "اف-18" وطائرتا مراقبة من نوع "أورورا" وطائرة تزوّد بالوقود في الجو وطائرتا نقل الى جانب 600 عسكري يتمركزون في الكويت.


كما نشرت كندا في ايلول حوالي 70 عنصراً من القوات الخاصة المكلّفة تقديم الاستشارات ومساعدة القوات الكردية في شمال العراق.


وبعدما صوتت ضد القرار، انتقدت المعارضة الكندية المهمة الكندية حين خاضت قوات خاصة اشتباكات على الارض في كانون الثاني ضد مقاتلي تنظيم "داعش". وقتل جندي كندي في 6 اذار بنيران القوات الأمنية الكردية عن طريق الخطأ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم