أخذ قيلولة مدّة 45 دقيقة يُعزّز الذاكرة

25 آذار 2015 | 10:19

وجد باحثون أنَّ أخذ قيلولة مدَّة 45 دقيقة يمكن أن يُعزز عمل الذاكرة خمس مرات. وأشاروا إلى أنَّ "أخذ قيلولة قصيرة يساعد الطلاب على الاحتفاظ بالمعلومات التي تمَّ تعلُّمها ويحسِّن التذكُّر، بالتالي تساعد القيلولة على مراجعة الامتحانات".

وطلب من المشاركين في الدراسة حفظ 90 كلمة، و 120 عبارة. ثمَّ شاهد بعضهم فيلماً، فيما أخذ آخرون قيلولة. ثمَّ خضع المشاركون إلى اختبار فتبيَّن أنَّ من أخذوا قيلولة كانت لديهم قدرة أكبر على تذكر الكلمات والعبارات.

الدراسة التي أجريت في جامعة Saarland الألمانية ونشرت في مجلة Neurobiology of Learning and Memory وجدت أنَّه خلال النوم، يقوم الدماغ في ترسيخ المعلومات المكتسبة حديثاً. وفي هذا السياق، أكَّد البروفيسور أكسل ماكلينغر المشارك في الدراسة أنَّ "أخذ قيلولة من 45 دقيقة إلى ساعة ينتج تحسناً يقدَّر بخمسة أضعاف في استرجاع المعلومات من الذاكرة". وأضاف: "أداء ذاكرة المشاركين في الدراسة بعد أخذهم قيلولة كان جيداً مثلما كان عليه قبل النوم. لذا، فإنَّ القيلولة القصيرة في المكتب أو في المدرسة تؤدي إلى تحسين الأداء والاكتساب والتعلُّم. ولذلك، يتعين علينا أن نفكر بجدية بالآثار الإيجابية للنوم".

وتختم الدراسة إلى أنَّ "النوم والاسترخاء بعد فترة مركزة من التعلم هو أمر مطلوب".

سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard