الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ارتفاع حصيلة الهجمات ضد الاكراد الى 45 قتيلا في الحسكة

المصدر: "أ ف ب"
ارتفاع حصيلة الهجمات ضد الاكراد الى 45 قتيلا في الحسكة
ارتفاع حصيلة الهجمات ضد الاكراد الى 45 قتيلا في الحسكة
A+ A-

ارتفعت حصيلة الهجوم المزدوج الذي استهدف احتفالات للاكراد في شمال شرق سوريا الى 45 قتيلا، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، مشيرا الى وقوف تنظيم الدولة الاسلامية خلف هذا الهجوم.


من جهة ثانية، ارتفعت حصيلة القتلى في صفوف القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها الى 83 عنصرا قتلوا خلال هجمات نفذها الجمعة تنظيم الدولة الاسلامية ضد مواقعها في ريفي حمص وحماة (وسط)، بحسب ما اعلن المرصد.
وتعد هذه الهجمات من اكثر الهجمات دموية في يوم واحد مع حصيلة تفوق 120 قتيلا بين مدني وعسكري.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان عدد القتلى الاكراد في الحسكة "ارتفع الى 45 شخصا، بينهم خمسة اطفال على الاقل و15 امراة، بعد هجمات الليلة الماضية" التي استهدفت احتفالات عشية عيد النوروز، راس السنة الكردية.
وكان المرصد احصى الجمعة مقتل 33 شخصا.
واوضح عبد الرحمن ان "عددا من المصابين الذين كانوا في وضع حرج قضوا متأثرين بجراحهم"، لافتا الى ان "المحتفلين الاكراد كانوا يضيئون الشموع ومعهم عدد كبير من الاطفال" لحظة وقوع الانفجار. واضاف "اليوم السبت كان يفترض ان يكون يوم احتفال بالحرية لكن الناس خائفون من الاحتفال".
ولم تتبن اي جهة هجمات الحسكة لكن عبد الرحمن قال ان "تنظيم الدولة الاسلامية هو من يقف خلف الهجوم المزدوج".
ونفذ انتحاري التفجير الاول مستهدفا تجمعا خلال الاحتفالات في المدينة فيما نتج التفجير الثاني عن عبوة ناسفة استهدفت تجمعا آخر على بعد مئات الامتار.
وتتقاسم قوات النظام السوري ووحدات حماية الشعب الكردية السيطرة على مدينة الحسكة، بينما تدور في ريف الحسكة معارك ضارية بين الاكراد وتنظيم الدولة الاسلامية على بعض الجبهات، وبين التنظيم وقوات النظام على جبهات اخرى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم