في أول كلمة متلفزة منذ فراره... هادي يتعهد بمحاربة النفوذ الايراني في اليمن

21 آذار 2015 | 16:26

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

تعهد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم بمواجهة النفوذ الايراني في بلاده، متهما الحوثيين بالعمل على نقل "التجربة الايرانية الاثني عشرية" الى اليمن، ومعتبرا ان المليشيات الحوثية وتنظيم القاعدة "وجهان لعملة واحدة".

وقال هادي في خطاب متلفز: "لن تثنينا تلك الممارسات المجنونة واللامسؤولة عن تحمل المسؤولية حتى نصل بالبلاد الى بر الامان ويرتفع علم الجمهورية اليمنية على جبل مران في صعدة بدلا عن العلم الايراني، لأني اؤمن ان التجربة الايرانية الاثني عشرية التي تم الاتفاق عليها بين الحوثية ومن يساندها لن يقبلها الشعب اليمني زيدي وشافعي".

وهذا الخطاب المتلفز هو الاول لهادي منذ فراره الشهر الماضي من الاقامة الجبرية في صنعاء التي فرضها عليه الحوثيون، الى عدن جنوب البلاد.
ودخل تنظيم الدولة الاسلامية الى الساحة اليمنية الجمعة اذ تبنى اربعة تفجيرات انتحارية استهدفت مساجد في صنعاء وصعدة، معقل الحوثيين شمالا، واسفرت عن مقتل 142 شخصا.

وفي رسالة تعزية لاهالي الضحايا في وقت سابق من يوم السبت، ندد هادي بهذه "الاعمال الارهابية والاجرامية الغادرة". واضاف ان "التطرف الشيعي الذي تمثله مليشيات الحوثي المسلحة والتطرف السنّي الذي تمثله القاعدة كلاهما وجهان لعملة واحدة لا يريدان الخير والاستقرار لليمن وأبنائها".
ويؤكد الحوثيون ان طهران لا تتدخل في الشؤون اليمنية الداخلية.

ونقلت وكالة سبأ اليمنية للانباء، التي يديرها الحوثيون، الاسبوع الماضي ان ايران ستزود اليمن بالنفط الخام لعام كامل، كما ستبني محطة كهربائية من 164 ميغاوات. وقد تم الاتفاق على هذا الامر خلال زيارة لوفد من الحوثيين الى ايران.

وبداية الشهر الحالي حطت طائرة تجارية ايرانية في صنعاء، للمرة الاولى منذ سنوات عديدة، وذلك غداة توقيع اتفاقية بين طهران ومسؤولين في الطيران المدني اليمني لتسيير رحلات مكثفة بين العاصمتين.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard