الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هيل في الخارجية: من أهدافنا عزل لبنان عن التطرّف

هيل في الخارجية: من أهدافنا عزل لبنان عن التطرّف
هيل في الخارجية: من أهدافنا عزل لبنان عن التطرّف
A+ A-

وصف السفير الأميركي ديفيد هيل دور لبنان في الجهد الدولي لمكافحة التطرف بأنه "أساسي" وبمثابة "مفتاح".
استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في قصر بسترس السفير هيل الذي قال بعد اللقاء: "ان دور لبنان أساسي و"مفتاح" في الجهد الدولي لمكافحة التطرف. ونموذجه في التعايش هو نقيض بربرية المجموعات المتطرفة كـ"داعش" و"النصرة" اللذين يستهدفان الأقليات والمسيحيين والنساء والأطفال في الشرق الاوسط، وهذا يعني اننا كلنا مستهدفون. ان التحدي معقد ومتعدد الوجه، وكذلك هي ردة فعلنا".
أضاف: "ان الاستراتيجية لتدمير مثل هذا التطرف ذات خمسة أوجه، فإضافة الى الجهد العسكري، هناك جهد دولي لوقف تدفق المقاتلين الأجانب الى المنطقة، ووقف مصادر التمويل للجماعات المتطرفة، وتوفير المساعدات الانسانية وتقديم الدعم الى ذوي الضحايا.
ونجاح هذه الاستراتيجية يعتمد على التنسيق بين دول العالم، وقد اجتمعت 62 دولة في التحالف الدولي لوقف هذا التهديد. وهنا في لبنان يجب ان نكون يقظين، اذ إن خطر تسرب الارهاب والتطرف من سوريا الى لبنان لم ينته بعد. ومن المهم التأكيد انه فيما يواجه لبنان التحديات الامنية، فإن لديه العديد من نقاط قوة، ولدى الجيش والأجهزة الامنية النية والالتزام للدفاع عنه بكل شجاعة وحزم. وثانيا، إن الشعب اللبناني موحد في الوقوف خلف الجهد المبذول لمكافحة التطرف العنيف. ثالثا لستم وحدكم ويمكنكم الاعتماد على الدعم القوي والمستمر من الولايات المتحدة الاميركية ومن سواها من الدول، لضمان تمكين لبنان من الحصول على الوسائل الدفاعية.
في النهاية، قد يكون هناك اختلافات للمجتمع الدولي في مكان آخر في المنطقة، الا اننا موحدون في رغبتنا في مساعدة لبنان على عزل نفسه عن هذه الموجات والصراعات الخارجية".


السفير المصري
ثم تسلم باسيل من السفير المصري محمد بدر الدين زايد، دعوة من نظيره المصري سامح شكري الى الاجتماع الوزاري العربي التمهيدي للقمة العربية التي تعقد في شرم الشيخ في 28 آذار الجاري.
كذلك استقبل الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي روس ماونتن.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم