الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لجنة الرقابة مرَّت بتوزيع للكوتا السياسية الإمـارات ترحِّـل 70 لبنانياً في 24 ساعة

لجنة الرقابة مرَّت بتوزيع للكوتا السياسية الإمـارات ترحِّـل 70 لبنانياً في 24 ساعة
لجنة الرقابة مرَّت بتوزيع للكوتا السياسية الإمـارات ترحِّـل 70 لبنانياً في 24 ساعة
A+ A-

شكّل التعيين السلس والسريع للجنة الرقابة على المصارف أمس في جلسة مجلس الوزراء اختباراً ايجابياً للحكومة بعد شروعها في تنفيذ الآلية التي اتفق عليها اخيراً، اذ نجحت في تجاوز العقد التي كانت تهدد بارجاء اقرار التعيينات وعدم اقرارها قبل الموعد القانوني لانتهاء ولاية اللجنة. لكن ذلك لم يحجب تطوراً سلبياً برز مع معلومات بثتها ليلا "المؤسسة اللبنانية للارسال" عن ترحيل دولة الامارات العربية المتحدة 70 لبنانياً غالبيتهم من الطائفة الشيعية وامهالهم 24 ساعة بمغادرة البلاد. وأكد مصدر ديبلوماسي معني لـ"النهار" ان قراراً صدر أمس فعلا عن دولة الامارات في هذا الصدد ولكن لم تعرف اسبابه بعد، كما فهم ان ليس صحيحا ان جميع اللبنانيين الذين يشملهم القرار هم من الطائفة الشيعية وحدها اذ ان هناك لبنانيين من طوائف اخرى. وأشار المصدر الى سوابق حصلت في هذا المجال وتجري اتصالات لمحاولة معالجة الامر.


أما في ما يتعلق بجلسة مجلس الوزراء، فلم تشهد نقاشاً للتطورات العامة في ما عدا مداخلة رئيس الوزراء تمام سلام التي ركزت على استحقاق انتخاب رئيس جديد للجمهورية. ثم نوقش موضوع تعيين أعضاء لجنة الرقابة على المصارف التي تستمر ولايتها خمس سنوات، فانتهى البحث الى تعيين كل من سمير حمود رئيساً للجنة ممثلا لتيار "المستقبل"، والاعضاء احمد صفا ("حزب الله" و"أمل")، وسامي عازار ومنير إليان (الكتائب و14 آذار) وجوزف سركيس (التيار الوطني الحر).
وبعد ذلك انصرف المجلس الى دراسة جدول الاعمال الكثيف فصادق على معظم بنوده وعدّل ما طلبته وزارة الاشغال، فوافق على تخصيص مليار ليرة لتنفيذ أشغال صيانة شبكة الطرق، على ان تقدم لائحة بالمشاريع المبنية على الانماء المتوازن. وطلب وزير التربية الياس بوصعب إرجاء مناقشة بند إجراء مباراة لتثبيت المدرسين المتعاقدين نظرا الى عدم وجود توافق عليه. وقد رفعت الجلسة بعد مرور ثلاث ساعات على بدئها وفقا للاجراءات الجديدة المعتمدة.
وقالت مصادر وزارية لـ"النهار" انه لو استمرت آلية مجلس الوزراء كما كانت قبل الازمة الحكومية الأخيرة لما مرّ تعيين لجنة الرقابة على المصارف قبل انتهاء ولايتها في 17 آذار الجاري، علما انه تمّ التمديد لثلاثة من أعضاء اللجنة، فيما استبدل رئيسها السني بالتوافق، والعضو الماروني بالخلاف. وأثار استبدال أمين عوّاد بمرشح التيّار جوزف سركيس اعتراض وزيري الكتائب، وتحفّظ عنه ستة وزراء هم: وزيرا الاشتراكي وائل بو فاعور وأكرم شهيّب، وميشال فرعون، وسمير مقبل وأليس شبطيني وعبدالمطلب حناوي.
كما أثار تعيين اللجنة الجديدة اعتراضاً مبدئياً عابراً للكتل والاصطفافات، لأنه يفترض في أعضائها أن يقسموا اليمين أمام رئيس الجمهورية غير الموجود. ولكن رئيس الوزراء أفتى بأن يتابع هؤلاء اعمالهم، على أن يقسموا اليمين أمام رئيس الجمهورية بعد انتخابه، وقد جرى التعيين على رغم ان هذا المخرج القانوني لم يقتنع به عدد من الوزراء، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الوزير رشيد درباس والوزير روني عريجي والوزراء المحسوبون على رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان.
وأبلغ الرئيس سلام مجلس الوزراء انه سيغادر بيروت اليوم الى شرم الشيخ على رأس وفد وزاري واقتصادي للمشاركة في أعمال القمة الاقتصادية التي دعت اليها المملكة العربية السعودية دعماً لمصر. ويرافق الرئيس سلام الى القمة التي تستمر 48 ساعة الوزراء ألان حكيم وعلي حسن خليل وميشال فرعون ووفد موسع من الفاعليات الاقتصادية يرأسه الوزير السابق عدنان القصار. وسيلقي الرئيس سلام كلمة يؤكد فيها الوقوف الى جانب مصر التي تعيد التوازن الى المنطقة، مشدداً على أهمية التضامن العربي لمواجهة التحديات.
ورحب رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره أمس "باستعادة الحكومة نشاطها وهو ما تمثل في جلستها الاخيرة الامر الذي يشجع على مزيد من الانتاجية المطلوبة في مجلس الوزراء". وأشار بري الى تحفظات ابداها بعض الوزراء، "ولكن في الحصيلة أقرت لجنة الرقابة على المصارف وبنود اخرى جرى التحفظ عنها وصدرت في النهاية عن كل الحكومة التي بدأت تعمل في انطلاقة جديدة". وكان بري ورئيس "تكتل التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون قد اتفقا في اجتماعهما الاخير في عين التينة على تسهيل الاتفاق على اعضاء اللجنة.
الى ذلك، علم أمس ان قائد الجيش العماد جان قهوجي سيقوم الاحد المقبل بزيارة لعمّان يلتقي خلالها العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين ويبحث معه في ملف مكافحة الارهاب وتسليح الجيش اللبناني، في ظل المساهمة التي يقدمها الاردن في هذا المجال، وكان آخرها قبل اسبوعين تلقي الجيش دفعة من مدفعية الميدان الثقيلة وآليات مختلفة.
في سياق آخر، أولت رئاسة الوزراء اهتماماً عاجلا الكارثة الطبيعية التي اصابت أمس بلدة حصرون في بشري حيث جرفت شوارعها ومنازلها بشبه طوفان تسبب به انهيار بركة كبيرة لتخزين مياه الامطار مما فجر سيولا جارفة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم