سوء التغذية والنظافة الشخصية عناوين حلقات توعية للمركز الصحي القطري- وادي خالد

12 آذار 2015 | 20:16

المصدر: عكار-ميشال حلاق

  • المصدر: عكار-ميشال حلاق

نظّم المركز الصحي القطري النموذجي في بلدة الكنيّسة في منطقة وادي خالد، والعامل تحت إشراف الفريق القطري بتوجيهات مباشرة من امير قطر تميم بن حمد، سلسلة من الانشطة الصحية التوعوية في مدرستي النجاح والكنيّسة اللتين تستقبلان الطلاب السوريين في هذه المنطقة الحدودية استمرت على مدى اسبوع كامل.
وتركزت الانشطة على محاضرات وحلقات توعية اجتماعية ونفسية ومعاينات طبية للعديد من الطلاب السوريين، الذين يعاني العديد منهم من سؤ التغذية وفق ما أوضحت المشرفة على العيادات النموذجية القطرية "في زحلة – البقاع وفي الكنيّسة – وادي خالد عكار الدكتورة اميرة الصغير التي لفتت الى ان كلا المركزين يتابعان عملهما دون انقطاع لتلبية الاحتياجات الصحية الاساسية للاجئين السوريين، وتقديم المعاينات والادوية المجانية وتأمين كل المستلزمات الضرورية للنازحين السورين الذين يزورون كلا المركزين للمعالجة والافادة من الارشادات الصحية التي يقدمها الاطباء الاخصائيون، بما يضمن سلامتهم ونظافتهم وصحتهم الشخصية التي هي عنصر اساسي في نظام السلامة العامة .
واشارت الصغير الى ان المركز ينظم بشكل دوري المحاضرات وحلقات التوعية التي تشرف عليها أخصائيتان من المركز الصحي في الكنيّسة، هما اكرام العبدالله وماري المقدسي اللتان يقمن بزيارات مراكز تجمعات وإيواء اللاجئين والمدارس حيث يتعلم الطلاب السوريين لتقديم الشروحات المتصلة بكيفية المحافظة على الصحة الشخصية والسلامة العامة، وهذا امر نراه ضرورياً للغاية للحد من انتشار الاوبئة والامراض، التي غالباً ما تنتشر في تجمعات اللجؤ نتيجة الاوضاع المعيشية والايوائية الصعبة خاصة في ظلّ الظروف المناخية القاسية كما حصل خلال الشهرين الماضيين .
الاخصائية اكرام العبدالله قالت ان زيارات التوعية التي نقوم بها للمدارس حيث يتعلم الطلاب السوريين تهدف بشكل اساسي لتأمين التواصل مع الفريق التعليمي والاداري للمساعدة على تقديم المزيد من الشروحات المباشرة للطلاب عن كيفية تطبيق النظافة الشخصية والاعتماد على الذات والوقاية من الحوادث المنزلية والامراض المعدية .
ولفتت الى ان هناك حصص نظافة توزع دورياً على الطلاب بالاضافة الى كتيبات وملصقات طبعت خصيصاً يتم توزيعها ايضا على الطلاب وافراد الهيئتين التعليمية والادارية تشرح كيفية المحافظة على النظافة الشخصية وكي يفاد منها على هذا الصعيد .
واشارت العبدالله الى ان النقاشات تركزت ايضا خلال هذه الحلقات لا سيما مع الطاقم الاداري لكلا المدرستين "النجاح والكنيّسة، "حول مسبّبات حالات سؤ التغذية القائمة لدى الطلاب السوريين والسبل الكفيلة لمعالجة هذه الحالات وأهمية تكثيف المحاضرات المتصلة بطرق التغذية السليمة لتجنب محاذير الوقوع في امراض سؤ التغذية. وهذا الامر يتطلب تكاتف الجهود لتوفير سبل أفضل لمعيشة اللاجئين السوريين ونظام غذائي افضل خاصة للاطفال .

 

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard