الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الانفصاليون والقوات الاوكرانية يسحبون الجزء الاكبر من اسلحتهم الثقيلة

المصدر: "ا ف ب"
الانفصاليون والقوات الاوكرانية يسحبون الجزء الاكبر من اسلحتهم الثقيلة
الانفصاليون والقوات الاوكرانية يسحبون الجزء الاكبر من اسلحتهم الثقيلة
A+ A-

سحب الطرفان المتنازعان في شرق اوكرانيا الجزء الاكبر من اسلحتهما الثقيلة من الخطوط الامامية لجبهات القتال، في اطار تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار، حسب ما اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو.


وأعلن بوروشنكو في مقابلة مع التلفزيون الحكومي، ان القوات الحكومية "سحبت الجزء الاكبر من انظمة اطلاق الصواريخ والمدفعية الثقيلة". وتابع "لاحظنا ان المقاتلين الموالين لروسيا سحبوا ايضاً جزءاً مهماً".


واكد بوروشنكو ان اتفاق وقف اطلاق النار، الذي توصلت اليه كل من فرنسا والمانيا وروسيا واوكرانيا في12 شباط خلال قمة جمعت قادة الدول الـ4 في مينسك، يبدو متماسكاً بشكل جيد حتى الآن، رغم الاشتباكات المتقطعة بين الطرفين.


واوضح الرئيس الاوكراني ان القصف المدفعي توقف على الجزء الاكبر من خطوط الجبهة التي يصل طولها الى 485 كيلومتراً، بعدما نجحت كييف "في صد المعتدين".
ورغم ذلك، لحقت بالجيش الاوكراني خسائر بشرية، اذ قتل 64 جندياً منذ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في 15 شباط، ما رفع حصيلة قتلى القوات الحكومية الى 1549 منذ بدء المعارك، بحسب بوروشنكو.


وسقط غالبية قتلى الجيش الاوكراني منذ بدء وقف اطلاق النار حين نجحت القوات الانفصالية الموالية لروسيا في طردهم من مدينة ديبالتسيفي الاستراتيجية بعد 3 ايام على الهدنة.


وانحسر القتال منذ معركة ديبالتسيفي، مع سحب الطرفين لمعداتهم الثقيلة مثل قاذفات الصواريخ التي استخدمت خلال 11 شهراً من معارك اسفرت عن مقتل اكثر من 6000 شخص.


وتتهم اوكرانيا والدول الغربية روسيا بتقديم الدعم للانفصاليين ان كان على شكل قوات او معدات او تدريب. اما موسكو فتنفي ذلك، الا انها تواجه ضغوطا دبلوماسية اميركية واوروبية واسعة.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم