السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الحريري التقى السيسي: لا حياد في المواجهة ضد أعداء الدين والقيم

الحريري التقى السيسي: لا حياد في المواجهة ضد أعداء الدين والقيم
الحريري التقى السيسي: لا حياد في المواجهة ضد أعداء الدين والقيم
A+ A-

اعتبر الرئيس سعد الحريري ان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يحمل مسؤولية قيادة مصر بشجاعة وصبر وحكمة.


واضاف بعد لقائه السيسي في قصر الاتحادية في القاهرة أنه كرر خلال اللقاء تعازي اللبنانيين الحارة بالشهداء الذين سقطوا على يد الإرهاب، وأكد الوقوف بجانب مصر في مواجهة قوى الضلال والتطرف.


واردف الحريري: "إننا في هذا المجال في مركب واحد، نواجه عدوا للدين والقيم والحضارة العربية والإسلامية، ولا مجال في مثل هذه المواجهة للحياد. نحن في صف الاعتدال العربي والإسلامي، أي في المكان الذي اختارته مصر وشعبها وقيادتها، بالتضامن مع كل الأشقاء في دول الاعتدال".


وشدد ردا على سؤال أن "الحديث تركز أولا على الأوضاع في المنطقة ولبنان، وتحدثنا بالتفصيل عن مصلحة لبنان والعرب، ومن دون شك نحن نرى، كما مصر، أن الاعتدال هو بمواجهة كل أنواع التطرف وليس نوعا واحدا من التطرف. فالتطرف موجود، إن كان التطرف الإيراني أو التطرف الذي نراه في "داعش" و"النصرة".


وواصل: "تحدثنا كذلك عن مواجهة لبنان للارهاب، وتمنى الرئيس السيسي حصول انتخاب رئيس للجمهورية، وهذا الموضوع تتمناه كل دولة في العالم، أن ينتخب لبنان رئيسا للجمهورية".


وبشأن الحديث عن التمدد الإيراني، قال الحريري: "بالطبع تطرقنا إلى هذا الشأن وأكدنا أن لا شك في أن هناك أخطارا محيطة بالعالم العربي اليوم، ويجب وضع استراتيجية عربية لمواجهة كل هذه الأخطار لمصلحة العالم. وأقول بصراحة، في موضوع إيران لدينا ملاحظات، ولكن هذا لا يعني أننا ضد إيران. نحن نريد أن تكون علاقاتنا بإيران لمصلحة لبنان ولمصلحة إيران معا، وليس لمصلحة إيران فقط".


وعن الأزمة السورية، ذكر ان "مصر وكل الدول هي مع مقررات "جنيف 1″ و"جنيف 2″، وأنا لا أرى أن مصر لديها موقفا مختلفا عن ذلك، والمشكلة أن النظام السوري يقول شيئا ويفعل شيئا آخر. هناك إجماع عالمي على أن هذا النظام لا يمكن أن يكمل بالشكل الذي يوجد فيه حاليا. فحلول "جنيف 1″ و "جنيف 2″ تقضي بأن يخرج نظام بشار الأسد من السلطة، لذلك إذا كان النظام السوري يقبل بجنيف 1، فعليه أن يتنحى وتنتقل السلطة كما ينص عليه مؤتمر "جنيف 1″.


بعد ذلك انتقل الحريري إلى مقر مشيخة الأزهر الشريف في القاهرة، حيث استقبله الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور محمد أحمد الطيب وعقد معه اجتماعا في حضور أعضاء الوفد اللبناني السبع والمستشارين خوري والدكتور رضوان السيد والمستشار الديبلوماسي لشيخ الأزهر السفير محمد عبدالجواد. وتناول اللقاء الأوضاع في المنطقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم