الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

3 انواع فقط من طيور البطريق تمكنت من الصمود خلال العصر الجليدي الاخير!

المصدر: "أ ف ب"
3 انواع فقط من طيور البطريق تمكنت من الصمود خلال العصر الجليدي الاخير!
3 انواع فقط من طيور البطريق تمكنت من الصمود خلال العصر الجليدي الاخير!
A+ A-

اظهرت دراسة علمية ان طيور البطريق الامبراطوري، احد انواع البطاريق التي تعيش في القارة المتجمدة الجنوبية منذ مئات الاف السنين، عانت من البرد الشديد خلال العصر الجليدي الاخير، وتراجعت اعدادها بشكل كبير.
ويعمل باحثون على دراسة اثر التغير المناخي على هذه الحيوانات ذات القدرة العالية على مقاومة البرد، خلال الأعوام الثلاثين الفاً الماضية، وتوصلوا الى ان ثلاثة انواع فقط من هذه الحيوانات تمكنت من الصمود خلال العصر الجليدي الاخير.
والبطريق الامبراطوري هو الاكبر والاثقل من بين طيور البطاريق.
واوضح العلماء ان ظروف المناخ كانت قاسية جداً مما جعل اعداد هذه الحيوانات تنحسر الى سبع مرات اقل مما هي عليه اليوم، وان ينحصر وجودها في مساحات محدودة.
بعد ذلك، وتحديداً قبل 12 الف سنة من ايامنا، عادت اعداد هذه الحيوانات الى الارتفاع، بالتزامن مع ارتفاع في الحرارة 15الى درجة في القطب الجنوبي وانحسار مساحات الغطاء الجليدي.
وقالت الباحثة جاين يونغر من جامعة تاسمانيا التي اشرفت على هذه الدراسة ان ارتفاع درجات الحرارة سهل على هذه الحيوانات ان تصمد اكثر من الشتاء الذي تنخفض الحرارة فيه الى 45 درجة تحت الصفر.
فانحسار المساحات الجليدية سهل على البطاريق الوصول الى المياه للحصول على الطعام.
وقالت "ان هذه النتائج مفاجئة، فكنا نعتقد ان العصر الجليدي الذي اتسعت فيه مساحات الجليد، كان مناسباً لهذه الطيور لانها معتادة على البرد، ولكن تبين عكس ذلك".
وبحسب هذه الدراسة المنشورة في مجلة "غلوبال تشاينج بيولوجي"، فان البطاريق صمدت في ذلك العصر في منطقة بحر روس التي لم يغطها الجليد بسبب الرياح والتيارات البحرية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم