الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كييف والمتمردون يتبادلون اسرى... الغرب يحض على احترام اتفاقات مينسك

المصدر: "أ ف ب"
كييف والمتمردون يتبادلون اسرى... الغرب يحض على احترام اتفاقات مينسك
كييف والمتمردون يتبادلون اسرى... الغرب يحض على احترام اتفاقات مينسك
A+ A-

يجري اليوم تبادل عشرات الاسرى بين كييف والمتمردين الموالين لروسيا في الشرق الانفصالي في اطار تطبيق اتفاقات مينسك التي لا يزال يامل الغربيون من ان تطبق رغم الانتهاكات المتكررة لاتفاق وقف اطلاق النار من الجانبين.


واعلن مستشار للرئيس الاوكراني ان 179 جنديا اوكرانيا قتلوا في غضون شهر في معركة ديبالتسيفي ولا يزال 81 اخرون في عداد المفقودين.
وفي لوغانسك احدى عاصمتي الانفصاليين يرتقب تبادل اربعين عنصرا من كل من الطرفين، في اول عملية بهذا الحجم منذ عدة اسابيع. وفي حين شهد اتفاق وقف اطلاق النار الذي بدأ العمل به منذ اسبوع عدة انتهاكات، يشكل تبادى الاسرى خطوة خجولة جديدة في اطار تطبيق اتفاقات مينسك-2 الموقعة في 12 شباط.
وتنص هذه الاتفاقات على انه بعد تطبيق وقف اطلاق النار وسحب الاسلحة الثقيلة من الجبهة، وهو اجراء اخر لم يطبق بالكامل، يتبادل الاوكرانيون والمتمردون الاسرى الموجودين لدى كل من الطرفين.
وقالت ممثلة المتمردين لحقوق الانسان داريا موروزوفا ان "هذا التبادل من الصعب تنظيمه. نحن نعمل عليه منذ شهر ونصف".
واصيب بعض الاسرى الاوكرانيين في ديبالتسيفي فيما نقلوا عبر حافلة من دونيتسك معقل المتمردين نحو لوغانسك.
والجمعة اقر الجيش الاوكراني بان 110 من جنوده اسروا خلال معركة ديبالتسيفي. وتمكن 2500 جندي ليل الثلثاء الاربعاء من الخروج من هذه المدينة الاستراتيجية شرق اوكرانيا التي كانت مطوقة منذ اسابيع وتتعرض لقصف عنيف من المقاتلين الموالين لروسيا.
وقتل 13 جنديا خلال هذا الانسحاب كما افادت هيئة اركان الجيش الاوكراني.
واعلن يوري بيريوكوف أحد مستشاري الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو انه "من 18 كانون الثاني وحتى 18 شباط، قتل 179 جنديا واسر 110 اخرون ولا يزال مصير 81 جنديا مجهولا"، ما يجعل من ديبالتسيفي التي انسحبت منها القوات الاوكرانية الاربعاء، المعركة الاكثر دموية بالنسبة الى كييف منذ بداية النزاع في شرق اوكرانيا.
واكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي التقى المستشارة الالمانية في باريس الجمعة ضرورة تطبيق "كل اتفاقات مينسك" على ان يحترم وقف اطلاق النار "في شكل كامل على طول خط الجبهة".
وقالت ميركل ان الهدف الان هو ان يتم "الايفاء" بالتزامات مينسك و"ترجمتها في شكل ملموس"، على ان يلتقي وزراء خارجية فرنسا والمانيا وروسيا واوكرانيا الثلاثاء في باريس لبحث النزاع في شرق اوكرانيا.
واوقع النزاع في شرق اوكرانيا حوالى 5700 قتيل خلال عشرة اشهر بحسب حصيلة اعدتها الامم المتحدة.
وتتبادل كييف والمتمردون الاتهامات بمواصلة المعارك فيما كان يسمع دوي مدفعية في دونيتسك صباح اليوم.
وقتل ثلاثة مدنيين في قصف على افديفكا المدينة الخاضعة لسيطرة كييف والواقعة على بعد 5 كلم شمال دونيتسك كما قال فياتشيسلاف ابروسكين قائد الشرطة المحلية الموالية لكييف. وقتل جندي اوكراني واصيب اربعون اخرون كما قال الناطق العسكري الاوكراني اندريه ليسنكو.
وامس تم الاعلان ان عشرين دبابة روسية اجتازت الحدود الروسية-الاوكرانية في نوفوازوفسك على الجانب الجنوبي لخط الجبهة. ويخشى الاوكرانيون ان تصبح ماريوبول، اخر مدينة خاضعة لسيطرة كييف في الشرق الانفصالي، الجبهة المقبلة للمتمردين. وقالت كييف ان عدة طائرات استطلاع اسقطت خلال الساعات الـ24 الماضية.
ويتهم الغربيون وكييف روسيا بدعم الانفصاليين عبر تزويدهم بالاسلحة والقوات وهو ما تنفيه موسكو بشدة.
لكن مساعد قائد قوات الاطلسي الجنرال ادريان برادشو عبر امس عن مخاوف من محاولة روسيا السيطرة على اراض في دول تنتمي الى حلف شمال الاطلسي.
وقال "قد تظن روسيا بان القوى التقليدية الكبرى التي تمكنت من تعبئتها في وقت قليل يمكن ان تستخدم في المستقبل ليس فقط لتخويف دولة ما وانما ايضا للسيطرة على اراضي دول تابعة للحلف الاطلسي".
من جهته، اعلن رئيس المجلس الاوروبي البولندي دونالد توسك انه يتشاور مع القادة الاوروبيين حول "الخطوات المقبلة" التي سيتخذها الاتحاد الاوروبي ردا على انتهاكات وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا، منددا ب"الهجمات الوحشية على ديبالتسيفي ومناطق اخرى والتي شنها الانفصاليون الذين تدعمهم موسكو عسكريا".
واحيت كييف امس في ساحة ميدان الذكرى الاولى للثورة الموالية لاوروبا والتي قادت الى الاطاحة بالرئيس المؤيد لروسيا فيكتور يانوكوفيتش. وقال الرئيس بترو بوروشنكو امام حشد تجمع في ساحة الاستقلال ان "هذه الثورة كانت الاولى، ولكن خصوصا معركة الانتصار من اجل استقلالنا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم