أطعمة تسبب بقعاً لأسنانك

24 شباط 2015 | 10:15

 

لديك ابتسامة مميزة، تزينها أسنان ناصعة البياض، براقة، متناسقة. ولكن بعض الاطعمة يمكن أن تخلّف على الاسنان بقعاً قد تهدّد ابتسامتك. لتفادي هذا الأمر، إليك بعض النصائح من اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى عبر "النهار".

- تجنب تناول كميات كبيرة من القهوة لان فيها مادة تحتوي على نسبة مرتفعة من الحموضة تترك صبغة على الاسنان ان لم تنظف بالفرشاة جيداً.

- للشاي دور سلبي في التأثير على لون الاسنان واصفرارها أكثر من القهوة لوجود مادة صباغية فيه، فينصح بغسل الأسنان مباشرة بعد شرب الشاي.

- لا تخلو الحلويات من الألوان الصبغية، وخصوصاً تلك التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات التي تترسب داخل الاسنان، والتخلص منها ليس سهلاً.

- الكاري: يستخدم عدد من مصانع صبغ الأقمشة بعض البهارات في صبغ الأقمشة كالكاري والكركم نظرًا لتأثير هذه العناصر الجيد في صبغ الأقمشة، وهذا ما تفعله هذه البهارات في الأسنان، تقوم بصبغها باللون الأصفر.

- إن تناول المرأة الحامل للمضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين يمكن أن يؤثر في أسنان الطفل عند نموّها إذ يمكن أن يداخلها اصفرار، وذلك نتيجة تفاعل هذه المضادات الحيوية مع الأملاح المكونة للأسنان.

- بعض الأدوية الأخرى قد تسبب تغيراً في لون الأسنان مثل الكلوروهيكسيدين (وهو موجود في غسول الفم) والأدوية المضادة للهستامين والأدوية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم والأدوية المعالجة للحالات النفسية.

- يُعدّ التوت من الأطعمة التي يستخرج منها الصباغ ويستعمل في صبغ الملابس والاشياء وفي تلوين العصائر والاطعمة، فكيف إن تناولناه ولم نغسل أسناننا بعده.

- العصير المصنّع من الفواكه: لا بد من الاشارة ان مجمل العصير المصنع من الفواكه يحتوي على نسبة عالية من السكريات والصبغات، وقد تؤدي الى تلوين طبقة اسناننا الداخلية وتلف الخارجية منها. كذلك الأمر بالنسبة إلى المشروبات الغازية.

- صلصة الصويا: لاحتوائها على لون بني داكن، يمكن أن يصبغ الأسنان ويجعلها داكنة، ولكن ان قمنا بغسل اسناننا فوراً يمكننا ازالة الصبغ بسهولة.

- التدخين يضطلع بدور كبير وأساسي في اصفرار الاسنان، ومن الصعب أن نزيله بسهولة.

اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard