هل الـ Hard disk يتجسّس عليك؟

21 شباط 2015 | 09:25

أشار باحثون في الأمن الإلكتروني إلى أن وكالة الأمن القومي الأميركية تخفي برمجيات تجسّس في الأقراص الصلبة (Hard disk) التي تنتجها شركات "western digital" و"SIGIT" و"Toshiba" ما ساعد الوكالة في التجسّس على غالبية أجهزة الكمبيوتر في العالم.

وقالت شركة "Kaspersky lab" المتخصّصة في أمن الحواسيب إنها اكتشفت أنَّ "أجهزة الكمبيوتر الشخصي في 30 دولة مصابة ببرنامج تجسّس واحد على الأقل"، رافضةً الكشف عن اسم الدولة التي تقف وراء حملة التجسّس، إلاَّ أنها لفتت إلى أنَّ لهذا البرنامج صلة وثيقة بالسلاح الإلكتروني الذي تتحكّم فيه وكالة الأمن القومي الأميركية، والذي استخدم في مهاجمة منشأة إيرانية لتخصيب اليورانيوم.

وأوضحت شركة "Kaspersky lab" أنَّ التجسّس طال كل من إيران، وروسيا، وباكستان، وأفغانستان، والصين، ومالي، وسوريا، واليمن، والجزائر، وشمل الاستهداف منشآت حكومية وعسكرية، وشركات اتصالات، وبنوكاً، وشركات طاقة، وباحثين نوويين، ووسائل إعلام ونشطاء.

من جهته، أكّد موظّف سابق في وكالة الأمن القومي الأميركية في حديث لوكالة "رويترز" أن "تحليل "Kaspersky lab" صحيح، والوكالة لا تزال تعطي قيمة كبيرة للبرامج التجسّسية". بدورها، رفضت المتحدثة بإسم وكالة الأمن القومي الأميركية فاني فاينز التعليق على هذا الخبر.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard