الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المحكمة الدولية: انتخاب القاضية إيفانا هردليشكوفا رئيسة جديدة للمحكمة الخاصة بلبنان

المحكمة الدولية: انتخاب القاضية إيفانا هردليشكوفا رئيسة جديدة للمحكمة الخاصة بلبنان
المحكمة الدولية: انتخاب القاضية إيفانا هردليشكوفا رئيسة جديدة للمحكمة الخاصة بلبنان
A+ A-

اعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في بيان، انتخاب القاضية إيفانا هردليشكوفا التشيكية، رئيسة للمحكمة الخاصة بلبنان، خلفا للقاضي السير دايفيد باراغوانث النيوزيلندي. وأعيد انتخاب القاضي رالف الرياشي اللبناني نائبا للرئيس.


وانتخب قضاة غرفة الاستئناف في اجتماعهم اليوم القاضية هردليشكوفا والقاضي الرياشي لمدة 18 شهرا تبدأ في 1 آذار  2015. وانتخب الرئيس ونائب الرئيس عملا بالمادة 8، الفقرة 2 من النظام الأساسي والمادة 31 من قواعد الإجراءات والإثبات لدى المحكمة.
واستهلت القاضية هردليشكوفا مسيرتها المهنية كقاضية في العام 1990 وتولت رئاسة محاكم تنظر في قضايا مدنية وجنائية. وهي حائزة على شهادة دكتوراه من كلية الحقوق بجامعة تشارلز في براغ، وهي متخصصة في الشريعة الإسلامية وتتكلم اللغة العربية. وعينت قاضية في غرفة الاستئناف في تشرين الثاني.
ويضطلع رئيس المحكمة بمسؤوليات واسعة النطاق، تتضمن الإشراف على سير عمل المحكمة بفعالية وعلى حسن سير العدالة، وتمثيل المحكمة في علاقاتها مع الدول والأمم المتحدة وكيانات أخرى.
والقاضي السير دايفيد باراغوانث، الذي سيبقى قاضيا في غرفة الاستئناف، شغل منصب رئيس المحكمة الخاصة بلبنان منذ تشرين الأول 2011.
وفي هذا الصدد، قال: "كان شرفا لي أن أخدم لبنان وشعبه كرئيس للمحكمة لأكثر من ثلاث سنوات. والآن بصفتي قاضيا في غرفة الاستئناف، أتطلع إلى تقديم ما يلزم من دعم للقاضية القديرة والكفوءة هردليشكوفا التي تخلفني فيما تضطلع بدورها ومسؤولياتها الجديدة في مطلع الولاية الجديدة للمحكمة الخاصة بلبنان".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم