الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"ويندي" تجتاح المناطق بالأمطار والثلوج والبرد القارس! (بالصور)

المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للإعلام"
"ويندي" تجتاح المناطق بالأمطار والثلوج والبرد القارس! (بالصور)
"ويندي" تجتاح المناطق بالأمطار والثلوج والبرد القارس! (بالصور)
A+ A-

يبدو أن العاصفة "ويندي" تنذر بسماء ملبّدة وأمطار غزيرة وثلوج تغطي القمم وبعض المناطق. واليوم، تدنّت درجات الحرارة، وعصفت الرياح، في انتظار فترة ما بعد الظهر إذ ستشتدّ العاصفة على أن تلامس الثلوج ارتفاع 600 متر. هذه جولة في بعض المناطق. 


عكار


فرضت العاصفة ايقاعها على محافظة عكار منذ ليل امس رياحاً قوية قدرت سرعتها بنحو 70 كيلومتراً في الساعة، ترافقت مع تساقط امطار غزيرة حتى صباح اليوم.


وتدنت درجات الحرارة لتصل في بلدة حلبا على ارتفاع 150 مترا عن سطح البحر الى ما دون الـ8 درجات فوق الصفر.


وفي الوقت الذي تساقطت فيه الثلوج على المرتفعات الجبلية اعتبارا من ارتفاع 850 مترا وما فوق، بات السير الطرق في البلدات والقرى الجردية متعذرا الا للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية وتلك ذات الدفع الرباعي.


واقفل القسم الاكبر من مدارس هذه المنطقة خشية اشتداد وقع العاصفة كما هو متوقع خصوصا في البلدات التي يزيد ارتفاعها عن الـ 1000 متر.


وتعتبر طرق مشمش الهرمل والقموعة الهرمل والقموعة القبيات والقبيات بيت جعفر واكروم بيت جعفر مقطوعة بسبب تراكم الثلوح، وبدأت الجرافات بالتحرك والعمل على فتحها وفتح الطرق التي تصل البلدات والقرى الجبلية ببعضها.


العرقوب


بدأت الثلوج تتساقط في شبعا كفرشوبا مرتفعات جبل الشيخ، وباتت الطرق التي تربطها بحاصبيا مقطوعة الا للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية، كما اقفلت المدارس في قرى العرقوب.


ضهر البيدر


وأفادت "غرفة التكم المروري" عن قطع الطريق في ضهر البيدر بسبب انزلاق بعض السيارات. وتعمل جرافات الدفاع المدني على فتح الطريق.


الشمال


بدأت العاصفة بالاشتداد في الشمال، وتساقطت الثلوج في المرتفعات وتساقطت الامطار الغزيرة في السواحل وسط حرارة بلغت 4 درجات في زغرتا و3 تحت الصفر في اهدن.


ومنذ ساعات الصباح الاولى بدات العاصفة "ويندي" ترخي بظلالها على مدينة زغرتا، وقرى وبلدات القضاء، خصوصاً البلدات والقرى الجبلية.
وتشهد القرى والبلدات الساحلية في القضاء امطاراً غزيرة، مصحوبة برياح باردة، ما ادى الى ارتفاع مستوى المياه في الانهر، خصوصاً نهر رشعين الذي تحول لون المياه فيه الى البني القائم.


زحلة


وفي زحلة، تمّ اقفال المدارس واعادة التلامذة الى المنازل مع بدء العاصفة.


الضنية


وأدى الطقس العاصف في الضنية المترافق مع رياح قوية وأمطار غزيرة وتساقط للثلوج إلى إقفال أغلب المدارس الرسمية والخاصة أبوابها أمام التلامذة، خصوصا في البلدات والقرى التي ترتفع 800 متر وما فوق عن سطح البحر.


وأفادت مراكز الدفاع المدني في الضنية أن سماكة الثلوج المتساقطة في المناطق التي يزيد إرتفاعها على ألف متر، بلغت صباح اليوم بين 5 ـ 7 سنتيمترات، لكنها لم تؤد إلى إغلاق الطرقات أمام حركة السيارات، لافتة إلى أن الطقس العاصف صاحبه تدن ملحوظ في درجات الحرارة، التي راوحت ما بين 1 ـ 4 درجات فوق الصفر في المناطق الوسطى، وإلى أقل من الصفر في المناطق الجردية التي يزيد ارتفاعها على ألف متر وما فوق.


مرجعيون
ازدادت حدة "ويندي" في منطقة مرجعيون مع تقدم ساعات النهار، اذ تدنت درجات الحرارة وتساقط المطر بغزارة فيما تساقط الثلج بخجل في بعض القرى التي يزيد ارتفاعها عن ال800 متر. وارتفع منسوب نهر الليطاني الذي جرف الوحول فيما تشكلت برك مياه في سهل مرجعيون.


جزين
وبعد "زينة " و"يوهان" هاهي "ويندي" تحلّ بكامل عتادها فوق منطقة جزين، فمنذ ساعات الصباح (الخميس) بدأ تساقط الثلوج على قرى منطقة جزين بدءا من علو 800 متر وما فوق، وحذرت غرفة عمليات اتحاد بلديات منطقة جزين السيارات من سلوك طريق عام صيدا – جزين بسبب تراكم الثلوج.
وكانت الثلوج الكثيفة المتساقطة عطلت حركة المدارس والأسواق التجارية في مدينة جزين ولازم المواطنون منازلهم بسبب شدّة الصقيع وعملت آلية تابعة للدفاع المدني منفردة على فتح الطريق العام من بلدة روم صعوداً باتجاه مدينة جزين ومنها الى كفرحونة بغياب لافت لجرافات وزارة الأشغال العامة .
ومع تقدّم ساعات النهار تزداد حدّة العاصفة "ويندي" بحيث أصبحت الطرقات المؤدية الى مدينة جزين شبه مقفلة الاّ للسيارات المجهزة بالسلاسل والرباعية الدفع.
عاليه
أرخت العاصفة "ويندي" بثقلها على المناطق الجبلية وبدأت تتمدد منذ ساعات الفجر نزولا في إتجاه الخمسمئة متر، بدءاً من الكحالة مروراً بمدينة عاليه (800 متر) التي شهدت تراكما للثلوج تخطى الخمسة سنتيمترا وأعاق حركة السير حتى في أحيائها الداخلية.
صخب العاصفة كان أكبر بدءا من بعلشميه وصولا الى بحمدون حيث علقت السيارات. أما في بحمدون التي شهدت طريقها الرئيسي إزدحاماً لبعض الوقت ما لبث أن زال بعد أن قطعت القوى الأمنية الطريق عند مفترق عين الجديدة – عاليه إلا أمام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية أو ذات الدفع الرباعي، إلا أن الشاحنات توقفت على جانبي الطريق الدولية في بحمدون بعد أن منعت قوى الامن والجيش اللبناني في ساحة بحمدون السيارات غير المجهزة من سلوك الطريق في اتجاه صوفر وضهر البيدر.
وشهدت الطريق الدولية عند مدخل الاتوستراد العربي ازدحام سير خانق، فيما اعتبرت الطرق الداخلية في صوفر ومحيطها لا سيما كورنيش صوفر سالكة بصعوبة حتى للسيارات المجهزة، وقد علقت بعض السيارات في هذه المنطقة ومنها ما عاد أدراجه.
أما على طريق المديرج فقطعت الطريق بعد ان إزدحمت بالسياترات العالقة، وامتدت أرتال السيارات لتصل إلى سوق صوفر، بعد أن منعت القوى الأمنية السيارات غير المجهزة من العبور الى ضهر البيدر وقد حاولت الجرافات ابقاء الطريق سالكة أمام السيارت المجهزة، وقد إضطر البعض من سلوك الطريق الدولية سيرا على الاقدام.
وتسببت كثافة الثلوج بقطع الطرق التي تم جرفها في عاليه والمتن الاعلى والشوف، ليعاد جرفها من جديد، فيما أقفلت الثلوج طريق ضهر البيدر – فالوغا في المتن الاعلى، أما طريق قرنايل – جوار الحوز – كفرسلوان فكانت شبه مقطوعة، وتعذر سلوكها حتى للسيارات المجهزة.
وأقفلت المدارس والمؤسسات في عاليه والمتن والشوف، وسط مخاوف من استمرار العاصفة واشتدادها أكثر، بحيث قام المواطنون بتأمين حاجياتهم الضرورية تحسبا للأسوأ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم