السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

قيود على خطاب نتنياهو في الكونغرس

المصدر: (رويترز)
قيود على خطاب نتنياهو في الكونغرس
قيود على خطاب نتنياهو في الكونغرس
A+ A-

اتخذ رئيس "لجنة الانتخابات الإسرائيلية" خطوات لتقييد أي تعزيز محتمل لموقف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من الانتخابات، جراء الخطاب الذي سيلقيه في 3 آذار أمام الكونغرس الأميركي.


وسيحذر نتنياهو في خطابه من التهديد الذي يشكله البرنامج النووي الإيراني.


وأدى الخطاب المزمع لإشكالية في إسرائيل والولايات المتحدة حيث أن الديمقراطيين والبيت الأبيض غاضبون من دعوة رئيس مجلس النواب الجمهوري جون بينر لنتنياهو للتحدث في توقيت حساس في المحادثات النووية بين إيران والقوى الـ6 الدولية ومنها واشنطن. ويأتي أيضاً قبل أسبوعين من الانتخابات الإسرائيلية، التي تجرى في 17 آذار وتشهد منافسات محتدمة.


وبعد ورود شكاوى من الأحزاب المعارضة، قرر رئيس لجنة الانتخابات سليم جبران أن كلمة نتنياهو ينبغي إذاعتها بتأخير 5 دقائق في إسرائيل، وهو ما يمنح محرري الأخبار الوقت لقطع أي عبارات تعتبر حزبية.


وأضاف جبران في بيان: "سيتابع محررو الأخبار في قنوات البث الخطاب، وسيضمنون ألا يقول رئيس الوزراء شيئاً يمكن استغلاله في الدعاية الانتخابية. أي دعاية انتخابية ستحذف من الخطاب المذاع."


وخلال الزيارة التي سيقوم بها نتنياهو للولايات المتحدة، لن يلتقي به الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي قال إن زيارة نتنياهو انتهاك للبروتوكول فيما يتعلق باستقبال زعيم أجنبي قبل الانتخابات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم