ارتفاع عدد قضايا الإرهاب في المغرب 130% خلال 2014

12 شباط 2015 | 16:15

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

بلغ عدد عدد قضايا الإرهاب المسجلة خلال 2014 في المغرب 147 قضية، في زيادة نحو 130 في المئة مقارنة مع 2013، التي سجلت 64 قضية فقط، بحسب ما اعلنه مسؤول قضائي خلال افتتاح السنة القضائية في الرباط.

وأوضح الوكيل العام للملك لمحكمة الاستئناف بالرباط حسن الداكي، أن الارتفاع المسجل في عدد قضايا الإرهاب "يرتبط بالتطورات التي عرفتها بعض بؤر التوتر، خصوصاً تلك المرتبطة بالوضع في بعض دول الساحل وسوريا والعراق، وما نتج عن ذلك من عودة بعض الشباب المغاربة ذوي الميول المتطرفة من هذه البؤر او محاولتهم الالتحاق بها".

وكان وزير الداخلية المغربي محمد حصاد اشار الصيف الماضي الى مجموعتين من المغاربة الذين التحقوا بالجماعات الاسلامية المتطرفة "واحدة ضمت 1122 شخصا توجهوا مباشرة من المغرب، والثانية بين 1500 الى 2000 مقيم في الدول الاوروبية" بينها اسبانيا وفرنسا خصوصا.

واقرت الحكومة في تشرين الاول الماضي تعديلات قانونية جديدة تعاقب بالسجن حتى 10 سنوات لكل من التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتر او قام بالتجنيد أو التدريب لصالح التنظيمات الإرهابية، اضافة الى غرامات قد تصل الى 224 ألف أورو.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard