السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

العالم يدين اعدام "داعش" للطيار الكساسبة

العالم يدين اعدام "داعش" للطيار الكساسبة
العالم يدين اعدام "داعش" للطيار الكساسبة
A+ A-

لم يكن متوقعاً ان يقدم تنظيم "الدولة الاسلامية" على قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً. انتشر الخبر كما انتشر الفيديو الصادم عبر مواقع التواصل الاجتماعي. الاردن توعد بالرد من خلال اعدام العراقية ساجدة الريشاوي، في حين ان العالم أكد دعمه للأردن، مندداً بالعمل الاجرامي الذي نفذه تنظيم الدولة الاسلامية في حق الكساسبة.


فقد اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه اذا ثبتت صحة الشريط المسجل، فان هذا الامر يظهر "وحشية" هذا التنظيم. وقال اوباما "في حال ثبتت صحة هذا التسجيل، فانه مؤشر آخر الى شراسة ووحشية هذا التنظيم"، مضيفا انه "سيضاعف يقظة وتصميم التحالف الدولي لضمان... الهزيمة الكاملة" لتنظيم الدولة الاسلامية.
ودان الجنرال لويد اوستن قائد القيادة الاميركية الوسطى الذي يقود الحرب على تنظيم الدولة الاسلامية الاعدام "الوحشي" للطيار الاردني حرقا. وقال الجنرال اوستن ان "القيادة الاميركية الوسطى تدين بشدة جريمة القتل الوحشية التي ارتكبها تنظيم داعش" بحق الطيار الاردني معاذ الكساسبة، مضيفا "سنقاتل هذا العدو الهمجي حتى هزيمته".


كما دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قيام "داعش"  بقتل الطيار الكساسبة، معتبرا انه "عمل مروع".
واعرب بان كما قال المتحدث باسمه عن "تضامنه مع الحكومة والشعب الاردنيين"، وحض على "مضاعفة الجهود لمكافحة الارهاب والتطرف".


بدوره، دان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "الاغتيال الهمجي" للطيار الاردني معاذ الكساسبة. وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان ان "رئيس الجمهورية يدين بقوة الاغتيال الهمجي للضابط في الجيش الاردني معاذ الكساسبة الذي كان رهينة لداعش في سوريا" و"يقدم تعازيه الى عائلته والشعب الاردني".
واكد هولاند "صداقته ودعمه للملك عبدالله الثاني في هذه المحنة".
وختم البيان ان "فرنسا والاردن سيواصلان العمل معا ضد الارهابيين ومن اجل السلام في الشرق الاوسط".


وأعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي انه "يدين بقوة" قيام تنظيم الدولة الاسلامية بقتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة، معتبرا اعدامه "فعلة دنيئة ولا تغتفر".
وقال آبي ردا على سؤال للجنة في مجلس النواب ان "ما حصل لا يغتفر، انها فعلة دنيئة وانا ادينها بقوة"، وذلك بعيد ساعات على بث التنظيم الجهادي شريط فيديو يظهر فيه الطيار البالغ من العمر 26 عاما وهو يحترق حتى الموت داخل قفص حديدي.


من جهته، استنكر الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بشدة مقتل الطيار الأردني، "ما جرى جريمة بشعة تخالف جميع الأعراف الدولية والشرائع السماوية وتعود بنا إلى عصور الظلام ما قبل القرون الوسطى". وأعرب عن أسفه لتخاذل مجلس الأمن والمجتمع الدولي في اتخاذ قرارات حاسمة لمواجهة هذا التنظيم الإرهابي.


وأعربت السعودية عن بالغ حزنها وغضبها تجاه "الجريمة الوحشية التى اقترفها التنظيم الإرهابي "داعش" بحق الطيار الأردني معاذ الكساسبة"، وأكدت عزمها "المضي قدما لمحاربة هذا الفكر الضال وكافة التنظيمات المتطرفة التى تقف وراءه وتسعى الى تشويه قيم الاسلام السمحة حاثة المجتمع الدولى على تكثيف جهود لمكافحة الإرهاب"، وفق ما نقلت وكالة الشرق الأوسط عن مصدر مسؤول.


واستنكرت دولة الإمارات العربية المتحدة "الجريمة البربرية البشعة والمقززة التي اقترفها التنظيم الارهابي "داعش" بحق الشهيد الطيار الأردني معاذ الكساسبة". وأكد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أنه "في هذه اللحظات الحزينة والمؤلمة علينا كمجتمع دولي متحضر أن نواصل حملتنا ضد الارهاب". 


أما مصر فاعتبرت اعدام الكساسبة "عملا بربريا جبانا وهمجيا بشعا" يتناقض مع "قيم الدين الاسلامي وكل الشرائع السماوية". واعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان عن "إدانة مصر البالغة وبأشد واقسى العبارات جريمة قتل الطيار الأردني الشهيد معاذ الكساسبة على يد تنظيم داعش الإرهابي".


وأكدت مصر "تضامنها الكامل حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في مواجهة الإرهاب الآثم الذي يستهدف الأمن والاستقرار في كل دول العالم".


ودانت وزارة الخارجية اللبنانية "مقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة على يد تنظيم داعش الارهابي"، مؤكدة "تضامنها الكامل مع المملكة الاردنية الهاشمية حكومة وشعبا. وأملت "أن يتم توثيق كل الجرائم البشعة التي ترتكبها التنظيمات الارهابية واعتبارها ترقى لمستوى الجرائم ضد الانسانية".
وقد أجرى وزير الخارجية و المغتربين جبران باسيل اتصالا هاتفيا بنظيره الاردني معزيا ذوي الضحية، والمملكة حكومة وشعبا، لمصابهم الأليم.


استنكر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعدام تنظيم "داعش الإرهابي للطيار الأردني معاذ الكساسبة". وقال العبادي: "نستنكر هذا العمل الاجرامي وندعو طيران التحالف الدولي المناهض لداعش إلى توجيه ضربات قاسية لهذه العصابات الإرهابية".


ودانت الخارجية السورية "الجريمة الإرهابية البشعة التي ارتكبها تنظيم "داعش" الإرهابي بإعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة". ودعت سوريا الحكومة الأردنية الى "التعاون في مكافحة الإرهاب المتمثل في تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" الذراع الإرهابي لتنظيم القاعدة والتنظيمات الإرهابية الأخرى المرتبطة بهما في سورية والمنطقة".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم