السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الجيش التشادي يكافح "بوكو حرام" في نيجيريا

المصدر: (أ ف ب)
الجيش التشادي يكافح "بوكو حرام" في نيجيريا
الجيش التشادي يكافح "بوكو حرام" في نيجيريا
A+ A-

اطلق الجيش التشادي هجومه البري الأول في نيجيريا ضد جماعة "بوكو حرام" الاسلامية، ودخل مدينة غامبورو من الحدود الكاميرونية، بعد معارك عنيفة مع الاسلاميين الذين يسيطرون على المدينة منذ اشهر عدة.


وياتي الهجوم التشادي مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في نيجيريا في 14 شباط حيث يريد الرئيس غودلاك جوناثان ولاية جديدة في بلد يشهد اعتداءات وهجمات تشنها "بوكو حرام".


وقد نجا الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان الذي يخوض معركة الانتخابات الرئاسية الاثنين من هجوم انتحاري استهدف تجمعا له في شمال شرق البلاد حيث تسيطر "بوكو حرام" على مناطق شاسعة. ولم تتبن اي جهة حتى الان الهجوم الانتحاري الذي استهدف موقف ملعب غومبي بعد بضع دقائق من مغادرة جوناثان، لكن فرق الاسعاف ومصدرا طبيا رجحوا ان تكون انتحاريتان قد نفذتاه.


من جانب اخر، حشد الجيش التشادي قواته في دابوا غرب تشاد قرب الحدود مع النيجر ونيجيريا، بحسب مصادر عسكرية تشادية وقام في الوقت نفسه بقصف جزر بحيرة تشاد في الايام الماضية كما قال سكان في المنطقة .وقالت وسائل اعلام نيجيرية وشاهد ان القوات التشادية تمركزت منذ الاثنين على الحدود بين النيجر ونيجيريا حيث اصبح بامكانها الدخول حاليا بدون اية مشاكل لمحاربة "بوكو حرام".


ودخلت القوات التشادية المنتشرة على الحدود الكاميرونية النيجيرية الى مدينة غامبورو النيجيرية، بعد معارك عنيفة مع اسلاميي جماعة "بوكو حرام"، وعبرت مدرعات ومشاة الجيش التشادي الجسر الذي يربط بين مدينة فوتوكول في الكاميرون وغامبورو بعد عمليات قصف جوي ومدفعي وتبادل اطلاق نار كثيف مع الاسلاميين الذين استولوا على المدينة قبل اشهر.


واستمرت عمليات القصف الجوية حوالى ساعة قبل ان تقتحم ألآليات المدرعة التشادية الحواجز الموضوعة على الجسر لاعاقة تقدم القوات التي دخلت المدينة حوالى الساعة 11,000 تغ.
ودخلت الكتيبة المؤلفة من نحو الفي رجل نيجيريا بحلول الظهر بينما لم يعد يسمع اي اطلاق نار.


وكانت "بوكو حرام" سيطرت على عدة مدن على طول الحدود الشمالية الشرقية لنيجيريا وكثفت الهجمات في الدول الحدودية وخصوصا في الكاميرون. والقوة الاقليمية التي يفترض ان تحارب الجماعة الاسلامية، انسحبت من قاعدتها في باغا على الضفة الجنوبية لبحيرة تشاد في نيجيريا بسبب خلافات بين ابوجا والدول المجاورة ما مهد الطريق امام الاسلاميين الذين ارتكبوا فيها خلال هجوم كبير في مطلع كانون الثاني مجازر وعمليات دمار شاملة وصفتها المجموعة الدولية بانها "جرائم حرب".


واوقع تمرد "بوكو حرام" اكثر من 13 الف قتيل وتسبب بنزوح 1.5 مليون شخص في نيجيريا منذ 2009.


ودعا الاتحاد الافريقي الجمعة والسبت الى تعبئة في افريقيا ضد الاسلاميين النيجيريين خلال قمة في اديس ابابا، وطلب تشكيل قوة عسكرية اقليمية قوامها 7500 عنصر، وهي فكرة ايدها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم