السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

قرار باستبعاد "اتحاد الكُتَّاب السودانيين" من وزارة الثقافة

قرار باستبعاد "اتحاد الكُتَّاب السودانيين" من وزارة الثقافة
قرار باستبعاد "اتحاد الكُتَّاب السودانيين" من وزارة الثقافة
A+ A-

صدر عن "اتحاد الكُتَّاب السودانيين"، البيان الآتي: "بتاريخ 29 كانون الثاني الفائت، تسلَّم اتحاد الكتاب السودانيين قراراً في سطر ونصف السطر، بإلغاء تسجيله من مكتب مسجل الجماعات الثقافية بوزارة الثقافة من دون إبداء أي أسباب موضوعية".


وتابع: "لسنا استثناءً من سلسلة اعتداءات النظام الحاكم على منظمات المجتمع المدني المستقلة، والتي بدأت منذ نحو ثلاث سنوات، شاملة مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية، ومركز الدراسات السودانية، ومركز سالمة، ومركز محمود محمد طه، ولن تنتهي بالاعتداء على اتحادنا.
كما أن هذه ليست المرة الأولى التي تقرّر فيها السلطة التعدي على الاتحاد بحله وحظر نشاطه، فقد حل من قبل في 1989 وحظر نشاطه وسلمت داره وممتلكاته لواحدة من المنظمات التابعة للسلطة. استمر ذلك الحظر ستة عشرة سنة وانتهى بعد توقيع اتفاقية السلام الشامل لسنة 2005، حيث تمكنا حينئذ من استعادة اتحادنا، فيما أطلقنا عليه "الميلاد الثاني" في 2006".


وأضاف: "نود أن نشكر كل الحادبين من مؤسسات ثقافية وصحافية داخل السودان وخارجه وكذلك الشخصيات الموقرة التي أبدت حرصاً مقدراً وتضامناً عظيماً مع الاتحاد، شاجبين هذا الاعتداء الثاني عليه، كما نود أن نطمئن الجميع على أننا سنستند على الدروس المبدئية المستخلصة من تجاربنا وخبراتنا السابقة، ونستمسك بمواقفنا الرافضة لهذا الاعتداء ونطرق كلّ الأبواب التي يشرفنا المطالبة عندها برفع يد السلطة عن مؤسستنا العريقة ولن نقبل أن نتنازل عن هذا الحق متيقنين تماماً من أننا سنحتفل قريبا بـ"الميلاد الثالث" طال ليل القهر أو قصر". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم