السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

العبادي يأمر بـ"تحقيق عاجل" بعد معلومات عن مجزرة على يد قوات الحشد في ديالى

المصدر: "ا ف ب"
العبادي يأمر بـ"تحقيق عاجل" بعد معلومات عن مجزرة على يد قوات الحشد في ديالى
العبادي يأمر بـ"تحقيق عاجل" بعد معلومات عن مجزرة على يد قوات الحشد في ديالى
A+ A-

أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إجراء تحقيق عاجل في معلومات عن وقوع مجزرة في حق سكان قرى سنية في محافظة ديالى على يد قوات الحشد الشعبي التي حررت مناطق شمال المحافظة الاثنين الماضي.
واتهم زعماء سنة ميليشيات شيعية باعدام نحو سبعين شخصاً من السكان الاثنين خلال العملية العسكرية التي كانت تهدف لطرد عناصر تنظيم "الدولة الاسلامية" من قرى واقعة شمال محافظة ديالى، ووقعت الحادثة في قرية بروانة الواقعة في شمال قضاء المقدادية.
وبروانة هي القرية الوحيدة التي لم يفرض عليها تنظيم "الدولة الاسلامية" سيطرته عليها بين 22 قرية سقط بيده بعد انسحاب الجيش منها.
وخلال العملية العسكرية التي شنها الجيش مطلع الاسبوع نزح سكان القرى التي كانت تحت سيطرة "الدولة الاسلامية" الى قرية بروانة.
وقال الشهود أن المسلحين اقدموا على إعدام هؤلاء الأشخاص الذين فروا من تلك المناطق، بعد عزلهم من سكان القرية الاصلين.
واعلن الجيش العراقي وقوات "الحشد الشعبي" المتحالفة معه تحرير كامل محافظة ديالى من سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية"، بعد معركة شرسة اسفرت عن مقتل 70 شخصاً واصابة 400 من القوات الحكومية والحشد الشعبي المساند لها.
بدوره، نفى مسؤول عسكري رفيع المستوى الاتهامات بوقوع مجزرة في بروانة تحت انظارهم، مؤكداً أن الاتهامات بوقوع أعمال انتقامية من قبل الفصائل الشيعية "مفبركة".
من جانبه، رحب المبعوث الخاص للامم المتحدة في العراق نيكولاي ميلادينوف بإعلان الحكومة إجراء تحقيق في القضية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم