الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بعد انتصار كوباني... أردوغان لا يريد "كردستان" في سوريا

المصدر: "أ ف ب"
بعد انتصار كوباني... أردوغان لا يريد "كردستان" في سوريا
بعد انتصار كوباني... أردوغان لا يريد "كردستان" في سوريا
A+ A-

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات نقلتها الصحف التركية اليوم أن تركيا لا تريد منطقة كردية خاضعة إلى حكم ذاتي في سوريا على غرار تلك القائمة في العراق، وذلك غداة سيطرة المقاتلين الأكراد على عين العرب السورية (كوباني) وطرد الجهاديين منها.


وصرح أردوغان أمام مجموعة صحافيين في الطائرة التي أقلته إلى أنقرة في ختام جولة في أفريقيا "أنه لا نريد تكراراً للوضع في العراق وشماله، لا يمكننا الان أن نقبل نشوء شمال سوريا".


واضاف كما نقلت عنه صحيفة "حرييت": "يجب أن نحافظ على موقفنا حول هذا الموضوع وإلا فسيكون شمال سوريا مثل شمال العراق، هذا الكيان سيكون مصدر مشاكل كبرى في المستقبل".


واعتمدت تركيا موقفاً غامضاً في هذه المسألة ورفضت المشاركة في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لضرب مواقع جهاديين في العراق وسوريا أو دعم أكراد سوريا.


وكان أردوغان وصف الحزب الكردي الرئيسي الذي كان يخوض المعارك ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" بـ"الارهابي" على غرار حزب العمال الكردستاني الذي يخوض حرباً مسلحة منذ 1984 على الأراضي التركية.


ودافع اردوغان مرة جديدة امام الصحافيين عن فكرته اقامة "منطقة حظر جوي" و"منطقة أمنية" على الحدود السورية مجدداً معارضته الشديدة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد. وقال: "هدفنا هو النظام، مع النظام الحالي لا يمكن أن يستمر شيء في سوريا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم