الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

افتتاح متحف جمال عبد الناصر في 23 تموز

المصدر: رويترز
افتتاح متحف جمال عبد الناصر في 23 تموز
افتتاح متحف جمال عبد الناصر في 23 تموز
A+ A-

أعلن وزير الثقافة المصري جابر عصفور إن متحف الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر سيفتتح في 23 تموز القادم في ذكرى الثورة التي قام بها "الضباط الأحرار"، وأدت إلى إنهاء حكم أسرة محمد علي (1805-1952).


وأضاف عصفور في بيان بعد جولة تفقدية للمتحف، إنه سيكون "صرحاً ثقافياً وتاريخياً يحكي حقبة مهمة من تاريخ مصر"، مضيفاً: "ومن هذا المكتب صدرت قرارات تاريخية، غيرت وجه مصر مثل قرار مجانية التعليم وتأميم قناة السويس" عام 1956. 


وكان قرار جمهوري صدر في كانون الثاني 2008 بتحويل المنزل الموجود في حي منشية البكري بالقاهرة إلى متحف يتناول تاريخ عبد الناصر ويضم وثائق ومقتنيات شخصية وأفلاماً وصوراً وخطباً مصورة، ولكن العمل في المتحف لم يبدأ إلا في شباط 2014. 


وقالت الوزارة في وقت سابق إن مساحة منزل عبد الناصر تبلغ 13400 متر مربع وتشمل مبنى من طابقين على مساحة 1300 متر مربع وتشغل الحديقة بقية المساحة، وإن المتحف سيضم المواد السمعية والبصرية التي توثق لحياة عبد الناصر وتاريخ مصر في هذه الفترة.


ولعبد الناصر (1918-1970) متحف بمدينة الإسكندرية الساحلية في المبنى الذي ولد فيه ويرجع تاريخ بنائه لعام 1904، ومتحف ثان غير رسمي يقع في القرية الفرعونية، وهي مشروع سياحي مملوك للقطاع الخاص مقام على جزر صغيرة في نهر النيل بجنوب القاهرة.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم