الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"النهار" تنشر محضر مجلس التعليم العالي عن الترخيص لخمس كليات صيدلة \r\nتقارير اللجنة الفنية تثبت استيفاء الشروط وتوقيع أعضاء المجلس

إ. ح.
"النهار" تنشر محضر مجلس التعليم العالي عن الترخيص لخمس كليات صيدلة \r\nتقارير اللجنة الفنية تثبت استيفاء الشروط وتوقيع أعضاء المجلس
"النهار" تنشر محضر مجلس التعليم العالي عن الترخيص لخمس كليات صيدلة \r\nتقارير اللجنة الفنية تثبت استيفاء الشروط وتوقيع أعضاء المجلس
A+ A-

اعترضت النقابات الحرة وفي مقدمها نقابتا الصيادلة والطب، الى رئاسة الجامعة اللبنانية ووزراء ونواب على تقرير الترخيص لكليات صيدلة جديدة في عدد من الجامعات. وكان مجلس التعليم العالي قد ناقش طلبات الجامعات ووافق عليها بالإجماع في جلسته بتاريخ 2014/5/23، وحصلت "النهار" على محضر المجلس الذي يناقش اعضاؤه الشروط الفنية وأسباب الموافقة وتنشره لتبيان الحقائق.
في محضر جلسة مجلس التعليم العالي الاول للعام 2014، الذي ترأسه وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، حضر كل من المدير العام للتعليم العالي نائب رئيس المجلس الدكتور احمد الجمال، المديرة العامة لوزارة العدل ميسم النويري، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، امين سر مجلس التعليم العالي جمال عرفات، وتغيّب عن الجلسة نقيب الصيادلة ربيع حسونة من دون تحديد السبب وفق المحضر.
وتضمن جدول الاعمال: دراسة تقارير اللجنة الفنية عن طلبات الترخيص لكليات صيدلة في مؤسسات قائمة وفق الآتي:
- جامعة الجنان، تاريخ طلبها في 2008/11/7.
- الجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيا، تاريخ طلبها 2009/4/2.
- جامعة الروح القدس – الكسليك، تاريخ طلبها 2010/12/3.
- جامعة البلمند، تاريخ طلبها، 2012/3/20.
- جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا، تاريخ طلبها 2013/3/12.
وناقش المجلس الطلبات بعد تدقيق اللجنة الفنية فيها وفق الآتي:


أولا: جامعة الجنان
إطلع المجلس على تقرير اللجنة الفنية وتبين ان الملف يستوفي شروط الترخيص لكلية صيدلة.
بناء عليه قرر المجلس التوصية بالترخيص لكلية صيدلة في جامعة الجنان بمستوى البكالوريوس صيدلة (خمس سنوات مع فصول الصيف أو ست سنوات).
على ان تمنع المؤسسة من المباشرة بالتدريس قبل تنفيذ تعهداتها لجهة توفير المختبرات والمباني والهيئة التعليمية وتأمين المستلزمات الاكاديمية والمادية والمالية وفق أحكام القانون رقم 285 تاريخ 2014/5/8.


ثانياً: الجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيا
إطلع المجلس على تقرير اللجنة الفنية الذي خلص الى الآتي: ترى اللجنة الفنية ان الجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيا تستوفي شروط الترخيص لكلية صيدلة وتتضمن برنامج بكالوريوس في الصيدلة (ست سنوات او خمس سنوات مع فصول الصيف، 176 رصيدا) وpharmD (سنة دراسية، 24 رصيداً) بعد البكالوريوس في الصيدلة، شرط أخذ ملاحظات اللجنة الفنية في الاعتبار عند طلب مباشرة التدريس. وتوصي اللجنة الفنية بعدم اعطاء الاذن بالمباشرة لمستوى PharmD قبل تخريج أول دفعة من برنامج البكالوريوس في الصيدلة.
بناء عليه قرر المجلس التوصية بالترخيص لكلية صيدلة في الجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيا بمستوى البكالوريوس صيدلة (خمس سنوات مع فصول الصيف او ست سنوات)، ودكتور في الصيدلة Pharm D (سنة واحدة)، على أن تمنع المؤسسة من المباشرة بالتدريس في برنامج البكالوريوس قبل تنفيذ تعهداتها لجهة توفير المختبرات والمباني والهيئة التعليمية وتأمين المستلزمات الاكاديمية والمادية والمالية وفق أحكام القانون رقم 285 تاريخ 8/5/2014، وتمنع من تقديم مباشرة برنامج دكتور في الصيدلة قبل تخريج اول دفعة من برنامج البكالوريوس.


ثالثاً: جامعة الروح القدس – الكسليك
اطلع المجلس على تقرير اللجنة الفنية التي خلص الى الآتي: ترى اللجنة الفنية ان جامعة الروح القدس – الكسليك تستوفي شروط الترخيص لكلية صيدلة وتضمن برنامج بكالوريوس في الصيدلة (ست سنوات او خمس سنوات مع فصول الصيف، 176 رصيدا) وpharm D (سنة دراسية، 24 رصيدا) بعد البكالوريوس في الصيدلة، وكذلك برنامج الماسترز في العلوم الصيدلانية والتجميلية (36 رصيدا). شرط أخذ ملاحظات اللجنة الفنية في الاعتبار عند طلب مباشرة التدريس. وتوصي اللجنة الفنية بعدم اعطاء الاذن بالمباشرة لمستوى Pharm D قبل تخريج اول دفعة من برنامج البكالوريوس في الصيدلة.
بناء عليه قرر المجلس التوصية بالترخيص لكلية صيدلة في جامعة الروح القدس – الكسليك بمستوى البكالوريوس صيدلة (خمس سنوات مع فصول الصيف او ست سنوات) ودكتور في الصيدلة Pharm D (سنة واحدة)، على أن تمنع المؤسسة من المباشرة بالتدريس في برنامج البكالوريوس قبل تنفيذ تعهداتها لجهة توفير المختبرات والمباني والهيئة التعليمية وتأمين المستلزمات الاكاديمية والمادية والمالية وفق احكام القانون رقم 285 تاريخ 8/5/2014، وتمنع من تقديم طلب مباشرة برنامج دكتور في الصيدلة قبل تخريج اول دفعة من برنامج البكالوريوس.


رابعاً: جامعة البلمند
اطلع المجلس على تقرير اللجنة الفنية الذي خلص الى الآتي: تقترح اللجنة الفنية التوصية بالترخيص لكلية صيدلة في جامعة البلمند على ان يتم دمج البكالوريوس والماستر علوم في الصيدلة في شهادة دبلوم في الصيدلة (ست سنوات او خمس سنوات مع فصول صيف: 172 رصيدا). وشرط اخذ ملاحظات اللجنة الفنية في الاعتبار عند طلب مباشرة التدريس.
بناء عليه قرر المجلس التوصية بالترخيص لكلية صيدلة في جامعة البلمند بمستوى البكالوريوس صيدلة (خمس سنوات مع فصول الصيف او ست سنوات).
على أن تمنع المؤسسة من المباشرة بالتدريس في برنامج البكالوريوس قبل تنفيذ تعهداتها لجهة توفير المختبرات والمباني والهيئة التعليمية وتأمين المستلزمات الاكاديمية والمالية وفق أحكام القانون رقم 285 تاريخ 8/5/2014.


خامساً: جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان
اطلع المجلس على تقرير اللجنة الفنية الذي خلص الى الآتي: ترى اللجنة الفنية ان جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان تستوفي شروط الترخيص لكلية صيدلة وتتضمن برنامج بكالوريوس علوم في الصيدلة (ست سنوات او خمس سنوات مع فصول الصيف، 179 رصيدا)، على شرط اخذ ملاحظات اللجنة الفنية بعين الاعتبار عند طلب مباشرة التدريس.
بناء عليه قرر المجلس التوصية بالترخيص لكلية صيدلة في جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان بمستوى البكالوريوس صيدلة (خمس سنوات مع فصول الصيف او ست سنوات).
على أن تمنع المؤسسة من المباشرة بالتدريس في برنامج البكالوريوس قبل تنفيذ تعهداتها لجهة توفير المختبرات والمباني والهيئة التعليمية وتأمين المستلومات الاكاديمية والمادية والمالية وفق احكام القانون رقم 285 تاريخ 8/5/2014.
ووقّع أعضاء المجلس الحاضرين بالاجماع على محضر التقرير.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم