الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هل سيؤثر حديث نصرالله عن البحرين على وضع الجالية؟

المصدر: -"النهار"
هل سيؤثر حديث نصرالله عن البحرين على وضع الجالية؟
هل سيؤثر حديث نصرالله عن البحرين على وضع الجالية؟
A+ A-

علق الكاتب والنائب البحريني  السابق ناصر الفضالة على ردات الفعل الصادرة اثر حديث الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الأخير حول الشأن البحريني الداخلي والذي استدعى رداً شديد اللهجة من وزارة الخارجية البحرينية، فرأى ان "ما صدر عن نصرالله يمثل تدخلاً سافراً في شؤون المملكة ودعوة صريحة لتأجيج العنف والمساواة بين البحرين واسرائيل، من هنا كان المنتظر من المستوى الرسمي اللبناني رداً أوضح يضع النقاط على الحروف ولا يأتي على استحياء خصوصاً انه كلام صادر عن حزب ممثل في الحكومة".


وبعدما تردد في الساعات الاخيرة من احتمال ابعاد لبنانيين على خلفية تصريحات نصرالله، طمأن الفضالة الجالية اللبنانية "لأن هناك تمييزاً لدى الدولة والشعب بين الأشخاص المسالمين وبين الأشخاص المتسللين والذين ينتحلون صفاتاً للتمويه احياناً، وهؤلاء أُبعد عددٌ كبير منهم بعد العام 2011، لاسيما ممن اكتشفت أدوارهم المباشرة في تأجيج الحركة المناهضة للدولة، وكانوا يشكلون خلايا نائمة في البلاد". ونفى الفضالة علمه بأي نية لابعاد لبنانيين من البحرين في الساعات الماضية.


وأكد على العلاقة الجيّدة بين لبنان والبحرين على المستوى الرسمي، نافياً ان يكون هناك تمييز في التعامل بين اللبنانيين على أساس الطائفة، "لأننا في الاساس مجتمع متنوع طائفياً، والتمييز يحصل فقط على مستوى ضلوع الشخص في زعزعة أمن البلاد من عدمه".
وعلمت "النهار" ان تحركاً بدأه أفراد من الجالية وأصدروا بياناً يستنكر كلام نصرالله مؤكدين على حسن العلاقة التي تربطهم بالمملكة التي تعيش عائلاتهم فيها.


وأصدر وفد من الجالية اللبنانية في البحرين بياناً شجبوا فيه الكلام الأخير للأمين العام لـ"حزب الله"، رافضين "رفضاً قاطعاً لما فيه من تدخلٍ سافرٍ بالشؤون الداخلية للمملكة البحرين"، معتبرين كلامه "تطاولاً غير مقبول على أمن دولة عربية شقيقة ووحدتها". وأكد بيان الوفد عرص الجالية اللبنانية "على أمن البحرين ووحدتها، واستقرارها، لا سيّما وقد عشنا فيها ولمسنا طيبة أهلها وحكومتها، وإحترامهم لنا، وقد كانت لنا البحرين حكومةً وشعباً عوناً لنا في أقسى أزماتنا.. كما اننا لم نشعر يوماً بغربة عن وطننا الأم أو بأي صورة من صور الإجحاف والتمييز".


وفي شق أفق حل الازمة الداخلية والتي اشتدت حدتها بعد توقيف أمين عام "جمعية الوفاق" الشيخ علي سلمان، قال الفضالة ان "الحوار مطلوب ولم يغلق بابه أبداً"، مضيفاً انه "يجب وضع قضية سلمان في حيّزها القانوني بحيث انه يتعرض للمساءلة حول مواقفه المستقوية بدولة خارجية على بلاده". 


وكان نصرالله قد قال في مقابلة تلفزيونية يوم الجمعة الماضي، إن "في البحرين  مشروع شبيه بالمشروع الصهيوني، أي مشروع استيطان وتجنيس ضخم"، مضيفاً أن "السلطة البحرينية راهنت على دفع الشباب البحريني إلى العنف، ومن أهم عوامل تمسك الشعب البحريني بالسلمية هي قيادته".


ورأى ان "استمرار اعتقال الأمين العام لجمعية "الوفاق" البحرينية المعارضة الشيخ علي سليمان خطير جدا".


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم