الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الرئيس الاسرائيلي: من غير المقبول ان يعيش اليهود بخوف في اوروبا

المصدر: "ا ف ب"
الرئيس الاسرائيلي: من غير المقبول ان يعيش اليهود بخوف في اوروبا
الرئيس الاسرائيلي: من غير المقبول ان يعيش اليهود بخوف في اوروبا
A+ A-

اعتبر الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين الثلاثاء انه من غير المقبول ان يشعر اليهود بالخوف حين يسيرون في شوارع اوروبا وهم يضعون اشارات تدل على انتمائهم الديني.
وقال الرئيس الاسرائيلي خلال مراسم تشييع اليهود الاربعة الذين قتلوا الجمعة في باريس خلال هجوم على متجر يهودي "لا يمكننا السماح في العام 2015 وبعد 70 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية، ان يخاف اليهود من السير الشارع في اوروبا وهم يضعون القلنسوة".
من جانب اخر اكد ان يهود فرنسا مرحب بهم في اسرائيل لكن يجب الا يكون ذلك بدافع الخوف من الهجمات.
وقال الرئيس الاسرائيلي "اشقائي وشقيقاتي الاعزاء، المواطنون اليهود في فرنسا، انتم موضع ترحيب" مضيفا "لكن لا يمكنكم العودة الى ارض اجدادكم بدافع اليأس او بسبب الدمار او ويلات الارهاب والخوف".
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنامين نتانياهو الذي شارك في المسيرة الضخمة الاحد في باريس ضد الارهاب وزار موقع الهجوم على المتجر اليهودي الاثنين اثار استياء باريس حين اعلن ان اسرائيل هي "موطن" يهود فرنسا.
واستفاد نتانياهو من وجوده في باريس لكي يطرح نفسه ضامنا لامن الاسرائيليين قبيل بدء حملة الانتخابات الاسرائيلية المرتقبة في 17 اذار.
وباتت فرنسا في 2014، وللمرة الاولى منذ اعلان قيام دولة اسرائيل في 1948، المصدر الاول للهجرة اليهودية من العالم الى اسرائيل، اذ غادرها اكثر من 6600 يهودي للاستقرار في الدولة العبرية مقابل 3400 عام 2013.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم