السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

استنكار عالمي للهجوم على صحيفة "شارلي ايبدو" في باريس

المصدر: "أ ف ب"
استنكار عالمي للهجوم على صحيفة "شارلي ايبدو" في باريس
استنكار عالمي للهجوم على صحيفة "شارلي ايبدو" في باريس
A+ A-

توالت ردود الفعل المنددة الخميس لليوم الثاني على التوالي بالهجوم الذي استهدف أمس صحيفة "شارلي ايبدو" الساخرة في باريس، وعبر العديد من القادة عن تضامنهم مع الشعب الفرنسي.
في بروكسل، وقف نواب البرلمان الاوروبي صباح الخميس دقيقة صمت ترحما على ارواح ضحايا الاعتداء على الصحيفة فيما تنظم ظهر اليوم فعاليات اخرى في المؤسسات الاوروبية التي نكست اعلامها.
وشارك مئات البرلمانيين والموظفين في هذا التكريم في ساحة البرلمان "تعبيرا عن التضامن مع المواطنين الفرنسيين والسلطات وضحايا الاعتداء الدامي"، كما قال رئيس البرلمان مارتن شولتز.
وقد تجمع مئات الاشخاص مساء امس في نيويورك وواشنطن وكندا متحدين الصقيع، تنديدا بالاعتداء ودفاعا عن حرية الصحافة.
وانضمت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الى نحو 300 متظاهر في واشنطن للاعراب عن "تضامنها مع مواطنيها وتعاطفها مع الضحايا".


في الفاتيكان، رفع البابا فرنسيس صلواته الجمعة من اجل كل الذين طالهم الهجوم الدموي ضد صحيفة "شارلي ايبدو" الفرنسية، كما اعلن الفاتيكان.


وقال البابا خلال القداس اليومي الصباحي في بيت القديسة مارثا والذي خصص للضحايا ان "الاعتداء بالامس في باريس يدفعنا الى التفكير بهذه القساوة البشرية، بهذا الارهاب، سواء كان ارهابا معزولا او ارهاب دولة. هذه القسوة التي يقدر عليها الانسان".
من جهته، ندد مفتى البوسنة حسين كافازوفيتش  بـ"الاعتداء الارهابي الوحشي" الذي استهدف اسبوعية شارلي ايبدو. وقال في برقية تعزية "اعبر عن تضامني التام مع الشعب والدولة الفرنسيين وادين الهجوم الارهابي الوحشي على هيئة تحرير صحيفة شارلي ايبدو".
ودانت افغانستان وباكستان اللتان تشهدان يوميا هجمات تشنها حركة طالبان، بشدة "الهجوم الارهابي" الذي استهدف صحيفة شارلي ايبدو.
واعلن الرئيس الافغاني اشرف غني ان "قتل اشخاص عزل ومدنيين هو عمل ارهابي ينطوي على كراهية وليس هناك اي تبرير لعمل الحقد هذا". وقدم تعازيه للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وعائلات الضحايا "والشعب الفرنسي"، كما جاء في بيان.
من جهتها دانت باكستان التي لا تزال تحت صدمة الهجوم على مدرسة تابعة للجيش في بيشاور في منتصف كانون الاول/ديسمبر والذي اوقع 150 قتيلا "الهجوم الارهابي الوحشي في باريس" وقدمت تعازيها "للشعب الفرنسي".
واكدت الصحافة البريطانية دعمها للصحافة الفرنسية بعد الهجوم الدامي الذي استهدف اسبوعية شارلي ايبدو، ودعتها الى التمسك اكثر بحرية التعبير.
من جهتها، اعتبرت الصحف الايرانية الصادرة اليوم ان على فرنسا مراجعة سياستها في الشرق الاوسط وسلوكها ازاء العالم الاسلامي، وذلك غداة الاعتداء الدامي على صحيفة شارلي ايبدو الساخرة.
وتوجه العديد من الروس الى سفارة فرنسا في موسكو لتكريم ضحايا الاعتداء الدامي على صحيفة شارلي ايبدو من خلال وضع زهور واضاءة شموع.
ونكست الاعلام فوق السفارة الفرنسية ووضعت ورود حمراء وبيضاء امام بوابة الممثلية الدبلوماسية الفرنسية.
واعلنت الممثلية في بيان ان "سفارة فرنسا في موسكو تعبر عن عميق امتنانها لكل الروس من مدنيين ومسؤولين رسميين الذين اتوا منذ مساء الاربعاء للتعبير عن تعاطفهم".
عربيا، دان الاعتداء لبنان، مصر وليبيا والاردن وسوريا. فقد استنكر مجلس الوزراء اللبناني الاعتداء، وقال رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام "الشعب اللبناني يتضامن مع فرنسا حاملة لواء الحريات". 


 ودان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "الحادث الارهابي" الذي استهدف صحيفة شارلي ايبدو معلنا دعم مصر لعملية مواجهة الارهاب.
وقدم السيسي في برقية ارسلها لنظيره الفرنسي فرنسوا هولاند تعازيه ومواساته لأسر الضحايا والمصابين.
ودانت دمشق بشدة "الاعتداء الارهابي" الذي استهدف اسبوعية "شارلي ايبدو" الفرنسية معتبرة انه اثبات على ان "الارهاب في سوريا سوف يرتد على داعميه" وعلى "قصر نظر السياسات الاوروبية"، بحسب ما جاء في بيان لوزراة الخارجية.
وارسل عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني برقية للرئيس الفرنسي معزيا اياه بضحايا الهجوم الارهابي "الجبان" على صحيفة شارلي إيبدو.
وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني، اعرب الملك في البرقية عن "ادانته الشديدة لهذه الاعمال الارهابية الجبانة، وعن اصدق مشاعر المواساة بهذا المصاب الاليم، وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل".
كما دانت الحكومة الليبية الموقتة ليل الاربعاء الخميس الاعتداء وقالت في بيان إن هذا "الهجوم لا يمثل قيم الدين الإسلامي الحنيف التي تحث على عدم استهداف المدنيين"، لافتة إلى أن "الإسلام رسالة ودعوة، لا انتقام وإرهاب".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم