السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الملكة اليزابيث تحضّ على المصالحة وإن استغرق جسر الخلافات وقتاً

المصدر: (رويترز)
الملكة اليزابيث تحضّ على المصالحة وإن استغرق جسر الخلافات وقتاً
الملكة اليزابيث تحضّ على المصالحة وإن استغرق جسر الخلافات وقتاً
A+ A-

انتهزت الملكة اليزابيت الثانية ملكة بريطانيا كلمتها السنوية بمناسبة عيد الميلاد أمس، كي تعلن تأييدها للمصالحة لا سيما في اسكتلندا حيث أدى استفتاء على الاستقلال عن بريطانيا لم يكتب له النجاح في وقت سابق من السنة الجارية الى استقطاب الرأي العام.


واستلهمت الملكة البالغة من العمر 88 عاما روح هدنة قصيرة بين القوات البريطانية والالمانية في عيد الميلاد إبان الحرب العالمية الاولى، أي قبل قرن من الزمن مستشهدة بهذه اللحظة التاريخية كنموذج لامكان تذليل الخلافات التي لا يمكن التوفيق بينها.


وقالت: "تتخذ المصالحة صوراً عدة بطبيعة الحال. شعر كثيرون في اسكتلندا بعد الاستفتاء بخيبة أمل كبيرة فيما شعر آخرون بالارتياح وجسر هذه الخلافات سيستغرق وقتا".
ورفض الاسكتلنديون الاستقلال بنسبة 55 في المئة مقابل 45 في المئة في الاستفتاء الذي جرى في سبتمبر ايلول الماضي بعد حملة شابتها المرارة استمرت عامين وأدت الى مشاعر فرقة بين الاصدقاء والعائلات.


وقالت الملكة: "يبدو في بعض الاحيان ان فرص المصالحة ضئيلة في مواجهة الحرب والخصومة. إلا ان هدنة عيد الميلاد قبل قرن مضى تذكرنا بان قوة مستديمة تكمن في السلام والوئام بقلوب الرجال والنساء".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم