خمسة مخاطر صحية تهددّ حياة بابا نويل!

24 كانون الأول 2014 | 10:28

إنّ هذه الفترة من السنة تعرّض بابا نويل للعديد من المخاطر الصحية. إلاّ أنّ حبّه لعيد الميلاد وحرصه على بعث الفرح والسعادة بين الأطفال، يجعله يتجاهل صحته، مع العلم أنّه أصبح كبيراً في السنّ وصحته بالتالي على المحكّ. إلاّ أنّ نمط حياة بابا نويل يشبه نمط حياتك تماماً، فأنت أيضاً تعمل كثيراً، وتنام قليلاً ولا تكترث لصحّتك أحياناً. لذا، اجعل من أخطاء بابا نويل عبرة لك لتحمي صحتك.


يستهلك بابا نويل الكثير من البيسكويت والحليب:
عادة، يترك الأولاد قبل أن يناموا على مائدة الطعام في المطبخ، بعض شرائح الجزر لحيوانات الرنّة والبسكويت والحليب لبابا نويل. تخيّل إذاً عدد السعرات الحرارية الهائل الذي سيكتسبه هذا الأخير في الليل، فضلاً عن الدهون، والأملاح والسكّر، فيجعله بالتالي عرضة للإصابة بالكوليسترول. لمساعدته في تحسين نظامه الغذائي والحدّ من استهلاك الدهون، يجب وضع قطع الحلوى الغنيّة بالألياف، وبعض الفواكه الجافّة كالجوز واللوز. كما ينصح باحثو موقع جامعة هارفرد الأميركية الطبية، بتناول الحبوب الكاملة كنخالة الشوفان والشعير لأنها تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية بفضل أنواع الألياف التي تفرزها. هذا بالإضافة إلى الفاصوليا الغنية بالألياف والتي يحتاج الجسم إلى وقت لهضمها، ممّا يجعلك تشعر بالشبع . وهي تعدّ من الأطعمة الصحية المفيدة للأفراد الذين يحاولون خسارة الوزن.


يمضي سهرات كثيرة دون أن ينام:
حتماً، إنّ عمليّة توزيع الهدايا وتقسيمها يتطلّب من بابا نويل مجهوداً كبيراً، فيجعله ينام أقلّ ويسهر أكثر. وهذا ما يعرّضه لخطر الإصابة بمرض الألزايمر والصداع النصفي. فقد أثبتت دراسات عدّة أنّ السهر الدائم وقلّة النوم يؤثران على وظائف المخ. ويؤدي ذلك على المدى الطويل إلى الإصابة بمرض الصداع النصفي، فيعاني بالتالي من مرض الألزايمر. وهذا ما أكّده باحثون من جامعة Johns Hopkins Bloomberg School of Health في دراسة نشرت في أوكتوبر 2013 في الجريدة العلميةJAMA Neurology. . وهي تقول إنّ الأفراد الذين يبقون مستيقظين لوقت طويل ولفترة طويلة ولا يحظون سوى بوقت قليل من الراحة معرّضين للأصابة بمرض الألزايمر. لمساعدة بابا نويل على تخطي هذه المحنة الصعبة، اترك له على مائدتك سلّة من الفواكه والخضار وأبرزها تلك التي تحتوي على الـ vitamine C كالكيوي، الفلفل، والملفوف. ويضيف باحثو موقع الـ Medline Plus أنّ الـ vitamine C متوفّر بكثافة في البطيخ الأصفر، الليمون، المانغو، بابايا، الفراولة، البروكولي، البهار الأحمر، البندورة، البطاطس الحلوة والبيضاء.


لا يعقد أيّ اهتمام لكرشه:
يأكل بابا نويل كثيراً فلا ينتبه إلى كميّة الدهون التي تتشكّل حول معدته، فهي تفرز الـ cytosine، وهي الجزيئات المسؤولة عن التسبب بمرض السكّري وأمراض القلب والأوعية الدموية. وإنّ السفر حول العالم للتخلّص من الدهون لا يكفي، لذلك ننصح بابا نويل بتناول المأكولات الطبيعية التي لا تحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكّر في الدم. في هذه الحالة ينصح باحثو موقع الـ Webmd بتناول الأطعمة التالية: دقيق القمح، الأرز الأسمر، الخضار الطازجة، السبانخ، اللفت، الجرجير، الفواكه الطبيعية والطازجة.


يحمل الكثير من الأوزان الثقيلة ولا يريح ظهره:
يعاني بابا نويل من آلام أسفل الظهر المؤلمة. ولأنّه في عجلة دائمة ومنهمك في عملية توزيع الهدايا على الأولاد، لا ينتبه بابا نويل إلى وضعية ظهره، فيشعر بألم في أسفل ظهره، في مؤخرته وفخذه. إنّ خسارة كميّة كبيرة من الوزن مريح للظهر، إنّما هذا لا يكفي، بل يجب على بابا نويل أن يمارس بعض الحركات الرياضية كلّ صباح حين يستيقظ من النوم، لتقوية عضلات ساقه الخلفية، وتقوية عضلات المعدة. ويؤكّد باحثو موقع الـ Medline Plus على أهمّية ممارسة التمارين الرياضية لأنها تحارب الإجهاد، ولأنها تحافظ على العضلات والأربطة التي تدعم العمود الفقري وتجعله مرناً وقوياً.


• يعاني بابا نويل من نقص في الـ vitamine D :
يقطن بابا نويل في مكان بعيد جداً قرب القطب الشمالي، حيث لا تصل أشعّة الشمس أبداً، فيهيمن الظلام الحالك على المنطقة. وهذا ما يفسّر نقص بابا نويل للـ vitamine D الذي تنتجه الشمس. وبالتالي، يصبح بابا نويل معرّضاً للإصابة بهشاشة العظام. لذلك ننصحه بأن يأخذ المكمّلات لتعويض هذا النقص ويقصد الاماكن المشمسة. ويشددّ باحثو موقع الـ Webmd على أهميّته للجسم لأنه يقي من مرض السكّري، أمراض القلب والأوعية الدموية، أمراض المناعة الذاتية، ترقّق العظام، والسرطان. كما أنّه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري لبناء العظام والأسنان بشكل صحي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard