الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عدد الصحافيين الأجانب الذين قتلوا في العالم ارتفع في 2014

المصدر: (أ ف ب)
عدد الصحافيين الأجانب الذين قتلوا في العالم ارتفع في 2014
عدد الصحافيين الأجانب الذين قتلوا في العالم ارتفع في 2014
A+ A-

افادت لجنة حماية الصحافيين في تقريرها السنوي الذي نشر اليوم، ان اغتيال صحافيين اجانب بايدي جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية" ساهم في جعل السنة 2014 الاكثر دموية لهذه الفئة من الصحافيين في العالم.


واشارت اللجنة الى ان الصحافيين الاجانب يشكلون "نسبة مرتفعة اكثر من المعتاد" بين الصحافيين الـ60 الذين قتلوا خلال ممارستهم عملهم هذه السنة. ولا تزال اللجنة تحقق حول مقتل 18 صحافيا على الاقل في 2014 لتحديد ما كانت الوفاة مرتبطة بعملهم.


وفي الاجمال، فان ربع الصحافيين الذين قتلوا في 2014 كانوا مراسلين اجانب اي زيادة بنسبة الضعف عن السنوات الماضية.
وبحسب موقع اللجنة الالكتروني فان 70 صحافيا قتلوا في 2013 كان 9 في المئة منهم من الاجانب.
ومن بين ضحايا العام 2014 هناك خصوصا الصحافيان الاميركيان جيمس فولي وستيفن سوتلوف اللذان اثار اعدامهما بقطع الراس الذي بثه تنظيم الدولة الاسلامية على الانترنت استنكارا في كل انحاء العالم.


وقتلت المصورة الالمانية انيا نيدرينغهاوس في نيسان بايدي شرطي بينما كانت تغطي الانتخابات في افغانستان لوكالة "اسوشييتد برس" الاميركية.
وهناك ستة صحافيين اجانب بين خمسة مراسلين واثنين من العاملين في الصحافة الذين قتلوا في اوكرانيا هذه السنة. وهذه المرة الاولى منذ العام 2001 التي تلحظ فيها لجنة حماية الصحافيين مقتل صحافيين اثناء تاديتهم عملهم في هذا البلد.


الا ان "الغالبية العظمى" من الصحافيين الذين يواجهون خطرا على حياتهم بسبب عملهم تظل ضمن الصحافيين المحليين.
واعطت اللجنة سوريا مثالا حيث سجلت الحصيلة الاكبر للسنة الثالثة على التوالي مع 17 قتيلا في 2014. واضافت ان هناك عشرين صحافيا على ما يبدو لا يزالون محتجزين لدى تنظيم "الدولة الاسلامية" وغالبيتهم من المحليين.


ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قتل 79 صحافيا في هذا البلد الذي بات يتقدم على الفيليبين في تصنيف الدول الاكثر خطرا على الصحافيين منذ بدات اللجنة اعداد تقاريرها في 1992.


واشارت اللجنة الى ان قرابة نصف الصحافيين الذين قتلوا في 2014 كانوا في الشرق الاوسط و38 في المئة منهم في مناطق تشهد معارك او تبادلا لاطلاق النار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم