الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مروان البرغوثي من سجنه يطالب بتعديل مشروع القرار الاممي

المصدر: رام الله - "النهار"
محمد هواش
مروان البرغوثي من سجنه يطالب بتعديل مشروع القرار الاممي
مروان البرغوثي من سجنه يطالب بتعديل مشروع القرار الاممي
A+ A-

غداة اعتراض فصائل فلسطينية عدة على مرونة عبارات في مشروع القرار الفلسطيني المقدم الى مجلس الامن، طالب عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مروان البرغوثي من سجنه الاسرائيلي القيادة الفلسطينية باجراء تعديلات على مشروع القرار ووقف التفاوض مع اسرائيل في شأن انهاء الاحتلال/ فيما اكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اجراء تعديل على مشروع القرار يشمل اظهار شرق القدس عاصمة للدولة الفلسطينية ورفض كل اشكال الاستيطان .


وقال البرغوثي :" منذ اعلان الاستقلال في العام 1988 وصولا الى حصول فلسطين على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة كان كل التحرك الدولي الفلسطيني يهدف الى تعزيز حقنا في دولة مستقلة كاملة السيادة على الأرض المحتلة في حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وحق العودة للاجئين، وبناء عليه لا يمكن اعتبار مشروع القرار المقدم اخيرا الى مجلس الأمن بصيغته الحالية الا تراجعاً لا تبرير له، ذا اثر سلبي للغاية"، داعيا القيادة الفلسطينية إلى "مراجعة شاملة وفورية لصيغة القرار".


وخص البرغوثي بالذكر القضايا الجوهرية التالية:


1- إن اي طرح لتبادل أراض هو اضعاف لحقنا في تقرير المصير وفي دولة كاملة السيادة على حدود 1967 وسيتم استغلاله لاضفاء شرعية ما على الإستيطان ومن الواجب التأكيد أن الإستيطان غير شرعي وجريمة حرب والمطالبة الواضحة بإزالته".


2- ضرورة التأكيد أن القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين وإعتبار اي صيغة اخرى، بما في ذلك القدس عاصمة للدولتين، بمثابة رسالة سياسية خاطئة لقوة الاحتلال والعالم، خصوصا في ظل الهجمة الشرسة ضد شعبنا في القدس ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية".


3- ضرورة الإلتزام بحق العودة وفقا لقرار الجمعية العامة 194


4- من غير المقبول في أي مشروع قرار يتعلق بانهاء الاحتلال وحقوق الشعب الفلسطيني أن يتم اغفال قضية جوهرية هي قضية الاسرى، مع التاكيد أن قضيتهم ليست جزءا من قضايا الحل النهائي ولكن يجب في اي قرار التاكيد ان حرية كافة الأسرى هي حق مطلق وشرط مسبق لتحقيق السلام.


5- المطالبة الواضحة برفع الحصار فوراً عن قطاع غزة، خصوصا بعد المجازر التي تم ارتكابها بحق شعبنا وما خلفته من دمار.


وطالب البرغوثي بالتوقف عن المفاوضات قائلاً: " يجب التوقف عن مفاوضة أنفسنا دون نتيجة، وعلى القيادة الفلسطينية ان لا تسمح تحت أي ظرف بالمساس بهذه المرجعيات التي تكفل حقوق شعبنا بالحرية والعودة والاستقلال".
وفي المقابل أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي من الجزائر التي يزورها برفقة الرئيس محمود عباس " ان مشروع القرار الفلسطيني الذي قدم الى مجلس الامن الدولي، وستبدأ المناقشات حوله، يتضمن لغة لا لبس فيها تؤكد ان القدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين، ورفض كافة الاجراءات الاسرائيلية التي تمت في شأن القدس الشرقية، بما في ذلك الادعاء بالضم أو الاستيطان".
وفي موضوع الاستيطان ، شدد المالكي على ان "مشروع القرار المقدم امس الاثنين باللون الازرق، يتضمن فقرة تؤكد ضرورة الوقف الكامل لجميع النشاطات الاستيطانية، وان الفترة الزمنية المحددة لانهاء الاحتلال، التي تم الاتفاق عليها من قبل القيادة الفلسطينية في اجتماعاتها المختلفة، هي ذاتها المتضمنة في مشروع القرار المقدم".


"حماس"


من جهة ثانية، نفى نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية " حماس" موسى ابو مرزوق أن تكون "حركته قد تحالفت مع القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، بغرض العمل ضد الرئيس عباس".


وقال لوكالة "انباء الاناضول" التركية : "لا تحالف بين دحلان و حماس، التحالف مع الرئيس عباس، من خلال الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين لتحقيق المصالحة، ولا زلنا ندعو لتحقيق هذه المسألة".


ونفى وجود اي اتصالات سياسية او امنية مع دحلان، باستثناء الاتصالات المتعلقة بتقديم "مساعدات شعبية من خلال لجنة فصائلية مشكلة من اعضاء المجلس التشريعي".


وكانت "حماس" سمحت الخميس الماضي لانصار دحلان، بتنظيم تظاهرة ضد الرئيس عباس في غزة، اتهموه خلالها بالعمل على "تدمير حركة فتح"، و"عرقلة اعادة إعمار غزة"، وهو ما اعتبره مراقبون تحالفا غير معلن بين الجانبين.
وفي ما يتعلق باتصالات "حماس" مع الرئيس عباس، اكد أبو مرزوق انها "لم تنقطع".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم