نصائح عن السلامة الغذائية في المطبخ أثناء عيد الميلاد

20 كانون الأول 2014 | 12:55

المصدر: "النهار"


جميعنا يعاني من مخاطر السلامة الغذائية المنزلية وبالأخص في هذه الايام، فكيف ان كان لدينا مناسبة كعيد الميلاد. اثناء وضع الطعام على المائدة قبل اجتماع العائلة والمدعوين، يُخشى من فساده، لذا يبدأ البحث عن طرق للحفاظ عليه. وفي حديث مع اختصاصية التغذية ربى الاسمر لـ " النهار" قدمت بعض الخطوات والنصائح لتطبيقها في المنزل لحماية الأطعمة وسلامتها للاستمتاع بعشاء ميلادي ممتع.


اليكم الخطوات التالية:

- قبل البدء بتحضير او صنع اي شيء يجب غسل اليدين جيداً وتعقيمها من البكتيريا.

- عدم غسل أي من الدجاج او الحبش قبل سلقه، لانه قد يسبب في انتشار البكتيريا والتلوث في ارجاء المطبخ.

- لا تقم بالانتقال من غسل اللحوم الى الخضار او الفواكه، لانه قد يؤدي الى انتقال الملوثات والبكتيريا. عند الانتهاء من غسل أي من هذه الانواع اغسل يديك مجددا او ان كنت ترتدي قفازات فقم بتغييرها، ولا تلبس القفاز لاكثر من ساعة ونصف الساعة فيمكن ان تتعرق يدك، او يتمزق من مكان لا تراه او تتكاثر البكتيريا فيه.

- لا تستعمل القطاعة لكل من الخضار والفواكه، واللحوم. استخدم واحدة لكل من الخضار او الفواكه بخاصة، واستعمل قطاعة اخرى للحمة الحمراء، وقطاعة او فرامة للسمك، وأخرى للدجاج، بالاضافة الى قطاعة للطعام المطبوخ، وأخرى للنيء.

- يجب عدم استعمال الملعقة او الشوكة لاكثر من مرة واحدة في الطعام.

- يجب استعمال food thermometer لقياس درجة الحرارة لمعرفة ان كان الطعام نضج ام لا.

- يجب تذويب الطعام داخل البراد وليس خارجه لكي لا يؤدي بنا الى التسمم، وعلينا تغليف اللحوم جيدا لكي لا تنزلق مرقتها الى باقي الاطعمة. ويمكننا استعمال الميكروويف لتذويبه إن أردنا، وليس تذويبه من خلال حرارة الغرفة او بوضعه في مياه دافئة.

- يمكننا استعمال المرق والحشوة بعد الطهي لمدة يوما اضافيا، اما الديك الرومي فنستخدمه ما بين الثلاثة الى الاربعة ايام.

- يجب تسخين الطعام على حرارة 75 درجة مئوية.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard