الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ظهور عدة حالات بمرض انفلونزا الخنازير في قطاع غزة

المصدر: "ا ف ب"
ظهور عدة حالات بمرض انفلونزا الخنازير في قطاع غزة
ظهور عدة حالات بمرض انفلونزا الخنازير في قطاع غزة
A+ A-

اعلنت وزارة الصحة في غزة ظهور عدة حالات من مرض انفلونزا الخنازير (اتش1 ان1) في قطاع غزة، مطالبة وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله بتوفير العقاقير اللازمة لعلاج هذا المرض.
وقال الطبيب مجدي ضهير مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة في غزة في بيان "مع بداية فصل الشتاء لهذا العام حيث تزداد فرص الإصابة بالأنواع المختلفة من الأنفلونزا الموسمية تم تسجيل عدد من الحالات المصابة بمرض الأنفلونزا من نوع اتش1ان1/ايه وكذلك من نوع بي".
وتابع "الطواقم الطبية في مرافق وزارة الصحة تتعامل بمهنية عالية مع الحالات المرضية علما انه لم يتوفر أي جرعة من عقار تاميفلو في مخازن وزارة الصحة بغزة ونهيب بالأخوة في رام الله (وزارة الصحة الفلسطينية) الإسراع بتوفير العقار المذكور"..
كما اشار الى ان الوزارة "قامت بتوفير 5000 جرعة فقط من لقاح الأنفلونزا تم توزيعها على الفئات التي تعتبر أكثر عرضة لمضاعفات المرض".
وشدد ضهير على ان هذا الفيروس "لا يشكل أي خطر على الصحة العامة للمواطنين وأن معدل حدوثه في قطاع غزة يعتبر في المعدل الطبيعي وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية".
ظهر هذا الوباء في المكسيك في اواخر اذار 2009. واطلق انذار من خطر انتشار الوباء على نطاق واسع في 11 حزيران 2009 ورفع في 10 اب 2010. وتبين ان الفيروس اقل فتكا مما كان يخشى وقد اعدت لقاحات في غضون بضعة اشهر. واحصت منظمة الصحة العالمية في نهاية المطاف 18500 وفاة في العالم.
وكل سنة تتسبب الاوبئة السنوية للانفلونزا بحالات خطرة تقدر بما بين ثلاثة وخمسة ملايين، تؤدي ما بين 250 الف و500 منها الى الوفاة بالفيروس بحسب منظمة الصحة العالمية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم