الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

شرطة هونغ كونغ ستخلي الاثنين آخر مخيم للمتظاهرين

المصدر: "ا ف ب"
شرطة هونغ كونغ ستخلي الاثنين آخر مخيم للمتظاهرين
شرطة هونغ كونغ ستخلي الاثنين آخر مخيم للمتظاهرين
A+ A-

اعلنت شرطة هونغ كونغ السبت انها ستقوم صباح الاثنين باخلاء آخر المتظاهرين في الحركة المطالبة بالديموقراطية، بعد ايام من اعتقالها اكثر من 200 متظاهر في مخيمهم الاساسي.
والموقع الذي ما زال يحتله آخر المتظاهرين في حي كوزواي باي التجاري هو الاصغر والوحيد الباقي من مخيمات الحركة المطالبة بالديموقراطية التي كانت تحتل الشوارع الاساسية في المستعمرة البريطانية السابقة منذ اكثر من شهرين.
وقد فككت الشرطة الخميس مخيم ادميرالتي في وسط حي الاعمال، وازالت قرية الخيم واعتقلت اكثر من 200 متظاهر اكدوا ان معركتهم ستستمر حتى اقرار مبدأ الاقتراع العام المباشر في هونغ كونغ.
وقال المتحدث باسم الشرطة هوي شون-تاك السبت ان "الشرطة ستزيل صباح الاثنين آخر مخيم غير شرعي يقفل شارع يي وو في كوزواي باي وستعيد حركة السير الى طبيعتها".
واضاف "آمل في ان يبدي المحتجون الذين يمكن ان يحتلوا الطريق فترة اضافية بطريقة غير قانونية تعاونا مع الشرطة لتجنب مواجهات غير مجدية".
ومنذ ذروة الاحتجاجات في 28 ايلول ، عندما نزل عشرات الاف المتظاهرين الى الشارع، تناقصت كثيرا اعداد المحتجين في هونغ كونغ التي انتقلت بعد زوال الاستعمار البريطاني الى السيادة الصينية. كما تراجع الدعم الذي قدمه الرأي العام للحركة، معربا بذلك عن استيائه من الازدحامات الخانقة وارتباك وتيرة الحياة اليومية.
واعقبت عمليات الاخلاء هذه قرارا اتخذته المحكمة العليا، بناء على شكاوى رفعها تجار وشركات نقل مشترك.
وقد شكلت هذه التظاهرات اخطر ازمة سياسية تواجهها هذه المنطقة الصينية التي تتمتع بحكم ذاتي واسع، منذ اعادتها الى بكين في 1997.
ووافقت الصين على مبدأ الاقتراع العام المباشر لانتخاب الرئيس المقبل للهيئة التنفيذية في 2017، لكنها تطالب بأن يحصل المرشحون على موافقة لجنة موالية، مما يضمن في رأي المتظاهرين انتخاب المرشح المؤيد لبكين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم