الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

جنوب السودان، من الصراع السياسي الى المجازر العرقية

المصدر: "ا ف ب"
جنوب السودان، من الصراع السياسي الى المجازر العرقية
جنوب السودان، من الصراع السياسي الى المجازر العرقية
A+ A-

يشهد جنوب السودان الذي استقل في 2011، منذ سنة نزاعا داميا بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير ومتمردين موالين لنائبه السابق رياك مشار.
وسرعان ما تحولت عداوتهما السياسية الى نزاع عرقي تخللته مجازر بين قبيلتي الدينكا التي ينتمي اليها كير والنوير التي يتحدر منها مشار، وسقط عشرات الاف القتلى وتعرض 1,8 مليون الى التهجير.


-15 كانون الاول/ 2013-
معارك عنيفة بين فصائل متناحرة داخل الجيش في جوبا، وسلفا كير يندد بمحاولة انقلاب ويتهم رياك مشار الذي اقاله قبل ستة اشهر، لكن هذا الاخير ينفي ثم يدعو الى قلب نظام سلفا كير ويتهمه بالسعي الى "اشعال حرب عرقية".
المعارك تمتد في الايام التالية الى عدة مناطق من البلاد.


-كانون الثاني -
- من العاشر الى العشرين وبعد بنتيو عاصمة ولاية الوحدة (شمال) النفطية الجيش يستعيد من المتمردين مدينة بور التي اجتاحتها المعارك في ولاية جونغلي (شرق) ثم ملكال في ولاية اعالي النيل (شمال شرق) النفطية.
كمبالا تعترف بان القوات الاوغندية تقاتل الى جانب جيش جنوب السودان.


-27 شباط: المعسكران يرتكبان انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان تضاهي جرائم حرب على ما افادت هيومن رايتس ووتش، وفي اذار/مارس الاتحاد الافريقي يشكل لجنة تحقيق حول الفظاعات المرتكبة.


-15 نيسان: حركة التمرد تسيطر مجددا على بنتيو والامم المتحدة تتهم قوات رياك مشار بارتكاب مجزرة دامت يومين بحق مئات المدنيين على اساس عرقي اكثر من 200 منهم في مسجد، وتنتقل المدينة في ايار/مايو تحت سيطرة الحكومة.


-17: حوالى 350 مسلحا يقتحمون قاعدة الامم المتحدة في بور التي لجأ اليها الاف المدنيين معظمهم من النوير، ويقتلون خمسين منهم.


-2 ايار: في جوبا وزير الخارجية الاميركي جون كيري يحذر من مخاطر عملية "ابادة" والولايات المتحدة تفرض اول عقوبات في السادس من الشهر ذاته.
-27 : قرار اتخذه مجلس الامن الدولي يعيد تركيز مهمة الامم المتحدة في جنوب السودان على حماية المدنيين.


-10 تموز/يوليو: الاتحاد الاوروبي يفرض عقوبات على زعيم المتمردين وضابط كبير في الجيش النظامي لانتهاكات ارتكباها خلال معركة بنتيو.


-19 اب/اغسطس: معارك عنيفة حول بنتيو رغم تهديد الامم المتحدة بفرض عقوبات على الطرفين المتناحرين.
-26: اسقاط مروحية تابعة للامم المتحدة كانت تحمل شحنة قرب بنتيو، الجيش والمتمردون يتبادلون التهم والامم المتحدة تصف الوضع الغذائي بانه "الاسوأ في العالم" ويتكدس حوالى مئة الف شخص في قواعد الامم المتحدة المكتظة.


-20 تشرين الاول: سلفا كير ورياك مشار يقران بمسؤوليتهما الجماعية في الحرب لكن المفاوضات متعثرة منذ عدة اشهر واتفاقات وقف اطلاق النار منتهكة باستمرار.
نهاية تشرين الاول ، معارك عنيفة تستأنف في بنتيو بعد هدوء نسبي دام عدة اشهر.


-8 تشرين الثاني: منظمة ايغاد لشرق افريقيا التي تقود المفاوضات تهدد الطرفين المتناحرين بعقوبات وكذلك بتدخل اقليمي بعد فشل لقاء جديد بين كير ومشار بهدف التوصل الى وقف اطلاق النار، والمعارك تستأنف في عدة ولايات.
-منتصف تشرين الثاني/نوفمبر: مجموعة الازمات الدولية تقدر بخمسين الفا عدد القتلى والدبلوماسيون يقولون انه قد يكون اكثر بمرتين اي مئة الف ضحية.
-25: تمديد تفويض قوات الامم المتحدة حتى الثلاثين من ايار/مايو 2015.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم