أطعمة تُعتبر مفيدة ولكن...

21 كانون الأول 2014 | 07:35

المصدر: "النهار"

 

 

يبحث كثيرون عن طرق عدة للحفاظ على صحتهم ولكنهم يتبعون اعتقادات خاطئة وغير صحية ويعتبرونها مفيدة لهم، فما صحة هذه الاعتقادات؟ أسئلة تجاوب عنها اختصاصية التغذية والصحة العامة  ميرنا الفتى عبر " النهار"، اليكم التالي:

- يطهي العديد بزيت الزيتون ويعتبره صحيا بامتياز ولكن ما لا تعرفه بان وضع الزيت على درجة حرارة مرتفعة يمكن ان يتحول مادة مسرطنة، فيمكن استبداله بالزيت النباتي او السمسم.

- يعتقد بان عصير الصبار من العصائر البديلة من السكر، ولكن الصحيح هو انه يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر قد تضر بمرضى السكري، ويمكن استبداله بقطعة من الفاكهة او من المحليات الطبيعية الاقل حلاوة.

- فشار الميكروويف: معظم الماركات والأنواع من الفشار الذي يحضر في الميكروويف يحتوي على الدهون غير المشبعة التي تصل الى 5 جرامات في كل حصة فشار. فالكثير منا يفضل الفشار عندما يشاهد فيلم في المنزل في يوم الاجازة ولا يعلم كم حجم الاخطار الذي يتعرض لها وقتها .الأفضل تناول الفوشار من حبوب الذرة المصنوعة في المنزل.

- يعتقد بأن حليب الصويا او منتجات الصويا هي من اهم البدائل للمنتجات الحيوانية لدى النباتيين، ولكن تناولها بكثرة قد يؤدي الى ضرر في الجهاز الهضمي والغدة الدرقية، والعقم والتشوهات الخلقية وخلل في الجهاز المناعي وحتى امراض القلب.ان كنت تريد بديلا بروتينيا نباتيا تناول العدس اوالحمص او الفاصولياء والخضار الورقية.

- المشروبات الغازية الخالية من السكر (الدايت ): لا تحتوي على شراب الذرة العالي الفروكتوز ولكنها تستخدم بدلا منه المحليات الاصطناعية ومادة الآسبارتام، فهي بالتأكيد ليست جيدة على صحتك. وتحذر الفتى من شراء المنتجات التي تكون مخصصة للدايت ولا تحتوي على سعرات حرارية لانها بالتأكيد تحل محلها المحليات الاصطناعية التي هي أكثر ضررا من السعرات الحرارية.

- بالرغم من فوائد الاسماك الا ان هناك اسماكاً يمكن ان تؤدي الى ضرر بدلا من الفائدة، وهي الاسماك التي تربى في المزارع فانها تاكل من برازها ومن مواد غير طبيعية، تؤدي بذلك الى ازدياد الطفيليات والامراض، فالافضل هو تناول الاسماك الطازجة والابتعاد عن المزارع او المثلجة.
كما وانّ الأسماك التي تعيش في الماء الحلوة ليست غنيّة بالأوميغا 3.

- يعتبر معظم الاشخاص ان تناول كوب من عصائر الفواكه صحي، وقد يستبدله تناول حبات الفاكهة بعصيرها، فعلى الرغم من فائدتها التي تحتوي على نسبة من الفيتامينات والاملاح الا انها تخسر اليافها وفوائد قشورها وتصبح غنيّة بالفروكتوز.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard